الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الآثار": افتتاح قبة الإمام الشافعي 18 أبريل الجاري (خاص)

 قبة الإمام الشافعي
تقارير وتحقيقات
قبة الإمام الشافعي
الخميس 15/أبريل/2021 - 10:27 م

قال مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار إن مسجد الإمام الشافعي تم افتتاحه في نوفمبر الماضي، ولكن قبة الإمام الشافعي تم ترميمها على عدة مراحل وتم الانتهاء من المرحلة الأخيرة خلال الأيام الماضية.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ“القاهرة 24”، أن قبة الإمام الشافعي سيتم افتتاحها يوم 18 أبريل الجاري، مشيرًا إلى أن أعمال مشروع ترميم ورفع كفاءة قبة الإمام الشافعي بدأت في مارس 2017 تحت إشراف وزارة السياحة والآثار بتمويل من صندوق السفراء الأمريكي بتكلفة تقدر بنحو 20 مليون جنيه.

وأشار إلى أن أعمال مشروع ترميم ورفع كفاءة قبة الإمام الشافعي قد تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع في عام 2018، التي تضمنت الانتهاء من كافة الدراسات التاريخية والإنشائية للقبة وأعمال التوثيق الأثري للمكونات والزخارف الخاصة بها، كما تم وضع الأسلوب الأمثل لمعالجة التدهور الإنشائي واتخاذ إجراءات الحماية اللازمة لجميع المفردات والعناصر المعمارية والزخرفية للقبة من الداخل والخارج، هذا بالإضافة إلى الانتهاء من جميع أعمال ترميم الواجهات الخارجية.

وتابع أن مسجد الإمام الشافعي شيد في عهد الخديوي محمد علي توفيق عام 1399 هجرية/ 1892 ميلادية وهو يتبع طراز المساجد المغطاة ومشيد من الحجر الجيري وسقفه من الخشب، ملحق بالجامع قبة ترجع للعصر الأيوبي.

تابع مواقعنا