الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على طرق الوقاية من اضطرابات القولون في شهر رمضان

اضطرابات القولون
صحة وطب
اضطرابات القولون
الجمعة 16/أبريل/2021 - 08:37 ص

دأب المصريون على تناول الطعام بشراهة بعد الإفطار في رمضان، حيث يحتارون بين تناول المحاشى والمشويات والمقليات، ثم يدخلون في دوامة الحلويات، مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة،بالإضافة إلى تناول العصائر المحلاة والسوائل المتعددة لتعويض جفاف الجسم طوال النهار، ولكنهم يتبعون عادات  غذائية سيئة في تناول الأطعمة الرمضانية، تسبب لهم المزيد من المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم وإنتفاخ البطن والإمساك والتي تؤدي في النهاية إلى اضطرابات في القولون.

 

الطرق والعادات التي يجب اتباعها للوقاية من اضطرابات القولون في رمضان:-

 

الإفطار على تمر ولبن رائب


يعتبر التمر من الحبوب المليئة بالسكريات والسعرات الحرارية التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة، وتعوضه عن نقص السوائل والجفاف طوال الصيام، كما يساعد اللبن الرائب على  تنظيم الهضم، ويؤدي إلى تلطف القولون، إذ يحتوي على البكتريا النافعة.

 

انتظر نصف ساعة بعد تناول التمر واللبن، ثم تناول وجبة الإفطار الأساسية، ولابد أن تقوم الوجبة خفيفة لتنبيه الجهاز الهضمي وتمهيده حتى يبدأ حركته الطبيعية.

 

تقسيم وجبة الإفطار


بعد تناول التمر واللبن، لن يقدر الجهاز الهضمى على استقبال كميات كبيرة من الطعام، لذلك لابد من تناول الوجبة الأولى والتي تتكون من الأطعمة الخفيفة مثل الشوربة، والخضروات والسلطة لتساعد على تنشيط الجهاز الهضمي، كما يمكنك تناول الوجبة الثانية بعد ساعتين من الإفطار.

 

التقليل من الفول على السحور


ينصح الأطباء مرضى القولون بالامتناع عن تناول الفول على السحور، أو تناوله مهروسا أو مقشرة، مع كوب زبادي لتسهيل عملية الهضم.


الأطعمة المناسبة لمرضى القولون:

الخضروات


تساعد الخضروات على تنظيف المعدة، والتخلص من انتفاخ البطن والتهابات القولون، ومن أمثلة الخضروات الغير ورقية الطماطم و البطاطس والخيار والفلفل والكوسة، كما تتمثل الخضروات الورقية في السبانخ  والخس والجرجير.

الفاكهة


تعد الفواكه من الأغذية الضرورية التي يحتاجها الصائمون في رمضان والتي كثيرا ما يغفلون عنها، ومن الفواكه الملائمة لمرضى القولون الآتي، الموز والأناناس والكيوى والتوت و الفراولة.


المسلوق و المشويات


يجب أن يحرص مريض القولون على تناول الأطعمة المشوية والمسلوقة في رمضان، فهي تقلل من فرص الإصابة بانتفاخ البطن وآلام القولون.

 

عادات خاطئة لمرضى القولون:-


الإفطار على المياه


شرب كميات كبيرة من المياه على الإفطاريؤدي إلى مشاكل هائلة بالجهاز الهضمي، بل لا بد من توزيع تناول المياه في الفترة بين الإفطار والسحور.


تناول الدهون والمقليات


يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون مثل المقليات، كما يجب الابتعاد عن البقوليات كالعدس والفاصوليا والفول خاصة على وجبة الإفطار، لأنها تتسبب في المزيد من المشاكل للقولون.

 

تابع مواقعنا