الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الخيام وقت الإفطار والمداحة والحلويات".. عادات رمضانية في لبنان وفلسطين وسوريا (فيديو)

برنامج صباح الخير
كايرو لايت
برنامج صباح الخير يا مصر
الجمعة 16/أبريل/2021 - 11:55 ص

تختلف العادات والتقاليد الرمضانية بين دولة وأخرى.. في مصر تختلف عادات الشهر الكريم عن نظيرتها في باقي الدول العربية، فمنذ سنوات كان يقضي بعض العرب أيام هذا الشهر الفضيل في مصر.

ويقول الإعلامي حسام حداد، خلال تقديم برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، مع الإعلامية الإعلامية جومانا ماهر والإعلامية ليندا عبداللطيف: "رمضان بتاعنا له طعم تاني، لكن في الآخر معظم الدول لها طرقها وعاداتها التي تربت عليها، فالصائمون في لبنان لديهم ما يعرف باسم سبانة رمضان، أي استبيان ورؤية، فقد جرت العادة أن الصائمين يقصدون شواطئ بيروت في مناطق مثل الأوزاعي ورأس بيروت وذلك في 29 شعبان لاستبانة هلال رمضان".

وأشارت الإعلامية جومانا ماهر إلى وجود مجموعات "المداحة" في فلسطين، إذ تجوب الشوارع بعد الإفطار ويقفوا في مداخل البيوت من أجل إنشاد الأناشيد الرمضانية، وهناك أيضا "فواصل كراكوس"، وهي تشبه الأراجوز في مصر، إذ إنها عبارة عن فواصل كوميدية يضحكون فيها. 

وأوضحت، أن سوريا تُعرف بحلويات على مائدة الإفطار، إذ تعد الكنافة النابلسية والمعروك أشهر أطباق الحلويات السورية إذ يعد الأخير عبارة عن قرص محشي بالزبيب والعجوة.

تابع مواقعنا