الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الأعلى للآثار": افتتاح قاعة المومياوات الملكية مساء غد وللجمهور صباح الأحد (خاص)

الدكتور مصطفى وزيري
تقارير وتحقيقات
الدكتور مصطفى وزيري الأمن العام للمجلس الأعلى للآثار
الجمعة 16/أبريل/2021 - 01:51 م

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمن العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ينفرد بقاعة صممت خصيصًا لعرض المومياوات من ملوك وملكات مصر الفرعونية، والتي تهيئ للزائر أجواء منطقة وادي الملوك وتسمي بـ “قاعة المومياوات الملكية”.

وأضاف وزيري في تصريحات لـ “القاهرة 24”، أنه سيتم افتتاح قاعة المومياوات الملكية مساء غد السبت، وسيتم افتتاحها للجمهور يوم الأحد والموافق 18 أبريل الجاري وهو يوم التراث العالمي، مشيرًا إلى أن المومياوات المعروضة، من الأسرات السابعة عشرة وحتى الأسرة العشرين، لعل من أههم وأكثرهم شهرة مومياء الملك سقنن رع تاعا الثاني، والملك تحتمس الثالث، الملكة حتشبسوت، الملك رمسيس الثاني والملك رمسيس الثالث.

وأوضح وزيري، أن المفاجأة هي أن هناك مومياوات سيتم عرضها لأول مرة في المتحف وسيعلن عنها يوم افتتاح قاعة المومياوات الملكية.

ومن جهته كشف الدكتور مصطفى إسماعيل، مدير مخزن المومياوات بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، لـ “القاهرة 24”، أن المومياوات التي سيتم عرضها لأول مرة هي “مومياء رمسيس السادس، ومومياء الملكة تي”.

وأشار إسماعيل إلى أن مومياء الملك رمسيس السادس من أصعب المومياوات ترميمًا، وأخذت حوالي 3 أشهر ونصف وذلك نتيجية تفككها إلى 187 قطعة صغيرة، وذلك التفكك ليس حديث وأنما منذ دفنها في مقبرته بالبر الغربي بمحافظة الأقصر.

وسبق وأعلنت وزارة السياحة والآثار، عن أنتهاء مرممو المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط من صيانة وتهيئة آخر مومياء ضمن المومياوات الملكية التي تم نقلها إلى المتحف في موكب مهيب يوم 3 إبريل الجاري، وبذلك يكون تم وضع جميع المومياوات الملكية بفتارين العرض المخصصة لها داخل قاعة المومياوات، تمهيدًا لاستقبال الزائرين يوم الأحد المقبل 18 أبريل.

تابع مواقعنا