السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نصائح لتجنب جفاف صيام رمضان

نصائح لتجنب الجفاف
كايرو لايت
نصائح لتجنب الجفاف في رمضان
الجمعة 16/أبريل/2021 - 09:26 م

يمكن أن يصاب جسم الإنسان جفاف صيام رمضان ، وذلك خلال فترة الصيام في نهار الشهر المبارك، تلك الأمر الهام الذي يمكن أن يؤدي إلى إصابة الشخص ببعض الأعراض المزعجة مثل الصداع أو الإرهاق والتعب، كما يمكن أن تتوقف قدرة الدماغ على التركيز والقيام بالوظائف الإدراكية الصحيحة، ومنع الجسم من القيام بمهامه اليومية.

نصائح للوقاية من جفاف صيام رمضان :

 

الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

من أكثر المشروبات المفضلة للكثير هي الشاي، القهوة، النسكافيه، والمياه الغازية، تلك السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين والتي بها خصائص مدرة للبول، بالتالي تتسبب في إخراج الأملاح والمياه من الجسم ومن ثم الإصابة بالجفاف وزيادة الشعور بالعطش.

 

ضرورة ترطيب الجسم بالماء:

حيث يعتبر الماء من أفضل السوائل والطرق المستخدمة لترطيب الجسم، فهو ضروري لقيام الجسم بوظائفه الحيوية بما يتضمن إذابة المعادن والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا.  

لذلك يُفضل شرب لتر ونصف أو لترين من الماء ويتم تقسيمهم بين وجبتي الإفطار والسحور، حيث يساعد الماء على الهضم وتسهيل تدفق الدم في الأوعية الدموية.

ضرورة الابتعاد عن الشمس:

لا بد في فترة الصيام الابتعاد عن أشعة الشمس الحارة خاصًة في وقت الصباح من العاشرة صباحًا ووقت الظهيرة أي الثانية عشر وما بعدها، لأن تعريض الجسم للحرارة يعمل على زيادة التعرق وبالتالي فقدان السوائل بالجسم وشعور الشخص بالعطش، لذلك هناك بعض النصائح عند الخروج في الشمس وهي:

  • ارتداء قبعة قبل الخروج من المنزل.
  • اختيار ملابس ذات ألوان فاتحة حتى تعكس أشعة الشمس عن الجسم.
  • يجب الاهتمام بنوع الأقمشة التي يرتديها الشخص، حيث يفضل الأقمشة الخفيفة القطنية.

أسباب جفاف صيام رمضان

 

شرب العصائر الطبيعية:

يفضل تحضير العصائر الطبيعية بدلًا من السوائل المعلبة المحلاة، ويتم الاحتفاظ بها في زجاجة محكمة الغلق وتناولها بين الحين والأخر لتعويض الجسم عن العناصر الغذائية التي يفقدها.

أطعمة تساعدك على النشاط طوال ساعات الصيام

عدم الإكثار من تناول الملح:

من الضرورة أن يقلل الشخص من الأملاح التي توجد في الأطعمة التي يتناولها، لأن الوجبات الغنية بالصوديوم تعمل على زيادة الشعور بالعطش في نهار رمضان، كما أن الملح حينما يزداد في الوجية يحفز الكلى على احتفاظها بالماء، الأمر الذي يجعل الجسم يسحب الماء في فترة الصيام من خلايا أخرى يمكن أن تكون فاسدة ويعاني بعدها الفرد من الجفاف.

تابع مواقعنا