الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأقصر في أسبوع.. الإعلان عن أهم كشف أثري.. ووزيرة الصحة تصرف مكافأة لطاقم العزل

المدينة المفقودة
محافظات
المدينة المفقودة تحت الرمال
الجمعة 16/أبريل/2021 - 04:57 م

شهدت محافظة الأقصر خلال الأسبوع المنقضي، عدة أحداث مهمة كان من بينها الإعلان في مؤتمر صحفي عالمي عن أهم كشف أثري شهدته الأقصر بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وهو كشف المدينة المفقودة تحت الرمال، كما تخلل الأسبوع زيارة للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تفقدت خلالها عدة منشآت طبية،إلى جانب أحداث أخرى يستعرضها القاهرة 24 في السطور التالية.

افتتح مطلع الأسبوع بإعلان الدكتور زاهي حواس، في مؤتمر صحفي، بحضور وسائل الإعلام المحلية والعالمية لنقل الحدث، اكتشاف المدينة المفقودة تحت الرمال شمالي معبد هابو بغرب مدينة الأقصر،  بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية، والتي تحمل اسم إشراقة آتون، وتعد أكبر مدينة على الإطلاق في مصر، وأكبر مستوطنة إدارية صناعية.

حضر الإعلان عن الكشف الدكتور حمد سعيد الشامسي سفير دولة الإمارات بالقاهرة،  وعدد من قيادات الاثار بالأقصر، وعدد من السائحين.

ويعود تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، منذ حوالي 3000 عام.

وأشار الدكتور زاهي حواس إلى  أن العمل بدأ في تلك المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون، لأنه تم العثور على معبدي كل من "حورمحب" و"آي" من قبل".

وأرجح حواس أنه بدءًا من سبتمبر المقبل ستتوفر معلومات عن توت عنخ آمون بالمنطقة الغربية والذي انتقل من تل العمارنة بعد موت والده اخناتون، وظل بالحكم لعشرة أعوام، رغم انه كان يقيم بمنف إلا أنه من الأغلب أنه استغل هذه المدينة.

وأكد "حواس" ان البعثة عثرت علي أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث" الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع " أخناتون" آخر ثمان سنوات من عهده. 

وتوسط الأسبوع جولة سريعة قادتها الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بمحافظة الأقصر لمتابعة سير العمل بمستشفيات العزل ومسار منظومة التأمين الصحي الشامل التي يتم تطبيقها بالمحافظة.

وجاء أهم ماشهدته زيارة زايد للمحافظة،  إعلانها أن مستشفى الكرنك الدولي سيصبح وجهة هامة لاستقبال الوافدين إلى مصر بغرض سياحة العلاجية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، المتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة تفقدت المبنى الجديد بمستشفى "الكرنك الدولي" والذي تم إنشاؤه بتكلفة 230 مليون جنيه، حيث تفقدت غرف المرضى، وغرف العمليات، والأجنحة الفندقية بالمبنى، لافتة إلى أنه يضم 62 سريرًا، و6 غرف عمليات، و4 أجنحة فندقية للسياحة للعلاجية.

كما تفقدت زايد مستشفى العديسات للعزل ووجهت  بصرف مكافأة شهر لجميع العاملين بمستشفى العديسات المركزي لجهودهم المبذولة في تقديم خدمة طبية بكفاءة عالية للمرضى، وذلك بعد إشادة ورضاء المواطنين المترددين على المستشفى عن الخدمات المقدمة لهم.

و زارت زايد  مستشفى "إيزيس التخصصي"  ووجهت باعتماده  ضمن برنامج الزمالة المصرية، كما وجهت بانضمام الأطقم الطبية بالمستشفى إلى البرامج التدريبية التي تتيحها الوزارة بالتعاون مع كلية طب جامعة هارفارد، ضمن مبادرة الاستثمار في مقدمي الخدمة الطبية.


وتفقدت وزيرة الصحة قسم الغسيل الكلوي، وحرصت على التحدث معهم والاستماع إلى آرائهم في الخدمة الطبية المقدمة لهم، موجهة بإصدار "كارت طوارئ" لمرضى الغسيل الكلوي بالمحافظة لاستخدامه في حالة تنقلهم من محافظة لآخرى للحصول على جلسات الغسيل الكلوي الخاصة بهم تيسيرًا عليهم.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تقديم 230 ألف خدمة طبية (تشخيصية وعلاجية)، للمواطنين بمحافظة الأقصر ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك منذ انطلاق المنظومة بالمحافظة في 16فبراير الماضي وحتى اليوم.

واختتم الأسبوع بنجاح ضباط بمديرية أمن الاقصر من ضبط موظف عام،  مطلوب لتنفيذ أحكام قضائية بخمسة قضايا، منها  جناية اختلاس، وذلك بكمين البغدادي شرق الأقصر.

تعود التفاصيل إلى تمكن رئيس نقطة التفتيش بكمين البغدادي، النقيب وليد صلاح، من ضبط " ن.ج" 49 عام، موظف عام، مقيم بالمطرية-القاهرة، وبالكشف عليه_ بناءا على توجيهات اللواء خالد عبد الحميد، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن الأقصر، والمقدم شاكر الذهبي مأمور مركز شرطة الأقصر، بضبط الهاربين والمحكوم عليهم باحكام قضائية لحفظ الأمن_  تبين أنه صادر بحق المدعو أحكام قضائية بالحبس في قضايا مختلفة تبديد واختلاس تصل إلى 8 سنوات حبس.

تم إخطار مأمور المركز بالواقعة، وإحالة المضبوط للنيابة لاتخاذ اللازم.

 

تابع مواقعنا