الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها شحوب الوجه.. 10علامات تؤكد نقص فيتامين B12 في الجسم

فيتامين B12
صحة وطب
فيتامين B12
الجمعة 16/أبريل/2021 - 07:28 م

يُعتبر فيتامين B12 من أهم الفيتامينات لجسم الإنسان، حيث يُعد أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والتي تعد ضرورية جدًا لجسم الإنسان، لذلك يحتاج الإنسان إلى تواجده في الجسم بشكل كبير.

وبالرغم من الأهمية القصوى لفيتامين B12، حيث يعد عنصرًا هامًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، إلا أن الجسم لا يستطيع إنتاجه أو إفرازه بشكل طبيعي، لذلك يحتاج كل شخص إلى الحصول عليه من خلال نظام غذائي جيد ومتكامل.

نقص فيتامين B12 في الجسم

كما ذكرنا في الأعلى، فإن الجسم يحتاج إلى الحصول على فيتامين B12 عن طريق الغذاء، لإن نقصانه في الجسم قد يؤدي إلى أضرار وعواقب وخيمة، تظهر من خلال عدة أعراض أبرزها التهاب اللسان والتهييج.

علامات نقص فيتامين B12 في الجسم

المشكلة الأكبر التي قد تواجه أي شخص، أنه قد يحدث تناقص في فيتامين B12، دون أن يشعر الشخص، إلا أن هناك عدد من العلامات التي حددها الأطباء، والتي يمكنك من خلالها معرفة أن فيتامين B12 في تناقص مستمر ويجب الحذر، وأهمها كما يلي:

أعراض نقص فيتامين B12

هناك عدد كبير من الأعراض والعلامات التي تدل على نقص هذا الفيتامين، والتي يجب عليك التوجه إلى الطبيب فور الشعور بها.

الفشل الكلوي

يعد الفشل الكلوي أحد الأمراض الأكثر شيوعًا بسبب مرض السكري، إلا أنه قد يكون دليلًا كبيرًا على نقص هذا الفيتامين في الجسد.

الداء النشواني

تراكم البروتين في نخاع عظام الجسد، والذي لا يتم ملاحظته، ويشعرك بالضعف والتعب والإرهاق، ويسبب الكدمات والبقع حول العين، يعد أحد الأدلة على نقص فيتامين B12.

البشرة الشاحبة

إذا وجد الشخص فقدان في توهج بشرته ونضارتها، فقد يكون ذلك فرصة كبيرة في الإصابة بنقص فيتامين B12، خاصة وأن خلايا الدم تعمل بكفاءة أقل.

تخدير اليدين والقدمين

فيتامين B12 يساعد في صنع المايلين الواقي للأعصاب، وتلف الأعصاب وعدم تشكلها بشكل صحيح، والبدء في تقلصها، قد يكون بسبب نقصه في الجسد.

مصاب بمرض السكري

من الطبيعي أنه ليس من الضروي أن يكون كل شخص مصاب بالسكري يمتلك نقص في هذا الفيتامين، إلا أن عدد من الباحثين أكد وجود ارتباط وثيق بين نقص الفيتامين والإصابة بالسكري.

علامات أخرى تدل على نقص فيتامين B12

1- قرحة الفم.

2- اضطراب الرؤية.

3- الكآبة.

4- تغييرات في التفكير والتصرف.

5- تدهور القدرات العقلية والذهنية. 

تابع مواقعنا