الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة الأزهري: زيد بن ثابت متعدد المواهب وصاحب ذكاء مفرط

برنامج رجال حول الرسول
ثقافة
برنامج "رجال حول الرسول"
الجمعة 16/أبريل/2021 - 06:16 م

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن الصحابي المترجم زيد بن ثابت، الذي عرف بترجمان الرسول أو مترجم الرسول عليه السلام، غلبت عليه الشهرة في علوم أخرى وقال عنه الرسول "أفرضكم زيد" أي أعلمكم في علم الفرائض والمواريث.

 وأضاف خلال لقائه اليومي الرمضاني في برنامج "رجال حول الرسول" المذاع على قناة dmc، ويقدمه الإعلامي أحمد الدريني: لم الصحابي زيد بن ثابت بارعًا فقط في علم الفرائض والمواريث، بل كان صاحب كفاءات وذكاء مفرط، وقد مارس مهنة المترجم بتشجيع نبوي وبكفاءة عالية جدا، وأنجز فيها إنجازا كبيرا جعل العلماء يشيدون به إشادات خالدة.

 

 

وأوضح أن من غرائب مواهبه أنه كان يكتب للرسول صلى الله عليه وسلم الوحي بإملاء الرسول أو يكتب الرسائل، أي كان أحد صور العمل الدبلوماسي عندما يحرر رسائل الجناب النبوي إلى ملوك الآفاق، وبعد الرسول كان يكتب لأبي بكر وعمر، فمارس نفس الحرفة لهما.

واستطرد الأزهري: زيد بن ثابت ولي بيت المال لعثمان بن عفان، أي ولي ما يسمى اليوم وزير المالية، وهي مهنة رياضية بحتة تناسب كفاءته في علوم المواريثمن قسمة الكسور والربوع والأسداس الموجودة في أنصبة المواريث، فهو رجل دولة من طراز رفيع، وهو الذي جمع القرآن في المصحف الشريف، أي شغل رئيس لجنة المصحف الشريف في زمن الصحابة، تحت إشراف الخليفة مباشرة.

وعلق الأزهري على ذلك بأن مجموع هذه الوظائف تكشف عن أن زيد بن ثابت كفء متعدد المواهب وموثوق وشديد القرب ومحبب.

تابع مواقعنا