السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مارفيلا 9.. لغز "أتالانتا" والجميلة التي اقترن اسمها بالنادي الإيطالي

القاهرة 24
رياضة
الجمعة 16/أبريل/2021 - 09:10 م

عادة ما تأتي مُسميات الأندية أو شعاراتها من شئ معين يعد مصدر الإلهام أو الشرارة التي أضاءت منطقة ما في مجال فكر أحدهم، ليتخذ قرارًا بأن هذا الاسم سيتم إطلاقه على هذا النادي، ليظل مُسماه الأبدي على مر الزمان!.

ومن بين الأندية التي يتمتع اسمها بقصة طريفة للغاية، تسير معها أبد الدهر، نادي أتالانتا الإيطالي، ذاك الذي أبهر أوروبا بأدائه ومستوياته الرائعة في بطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم والموسم الماضي أيضًا، حين وصل إلى دور ثمن النهائي، وكان على بُعد خطوات قليلة من بلوغ ربع النهائي.

لكن هل سألت نفسك من قبل، ما السببب وراء إطلاق اسم "أتالانتا" على هذا النادي الإيطالي، فـ عادة حين يُذكر إسم أتالانتا فإن الجغرافيا الرياضية تذهب بعقلك ناحية ولاية جورجيا الأمريكية، وعاصمتها "أتالانتا"، لكن ما علاقة أتالانتا بالنادي الإيطالي هذا ما سنعرفه في هذه الحلقة من سلسلة "مارفيلا دي فوتبول" الخاصة بطرائف كرة القدم.

أتالانتا الجميلة التي ألهمت مؤسسي النادي الإيطالي!

في مدينة بيرجامو الإيطالية والواقعة في منطقة لومباردي بجبال الألب في شمال إيطاليا، تلك المنطقة كانت تابعة قديمًا للإغريق وتشتهر فيها بعض الخرافات التي تعود إلى الحضارة اليونانية القديمة أو الإغريقيين.

تقول إحدى الأساطير الراسخة لدى الإغريق، إن في قديم الزمان كان هناك فتاة إغريقية شهيرة تتميز بجمال راقِ تخطف أنظار وقلوب كافة الناظرين إليها، تلك الفتاة كانت تُدعى "أتالانتا" وتُعرف بأنها أسرع شخص على وجه الأرض ولا يقدر أي شخص آخر في مجاراتها في سباقات الجري أو السير حتى!

وبحسب ما ورد في كُتب التاريخ، فإن أتالانتا كانت صيادة ماهرة وسريعة للغاية، واستمدت تلك السرعة والقوة من تربيتها على يد صيادين مهرة في إحدى الغابات، بعدما تخلص منها والدها عقب ولادتها لعدم رغبته في إنجاب الفتيات!

ووفقًا للأسطورة الشهيرة، فإن أتالانتا كانت متمردة على الزواج، ولكثرة خُطابها قررت في نهاية المطاف وضع شرط تعجيزي أمام المتقدمين لها، ألا وهو أن من يريد الزواج منها عليه أن يسبقها في سباق جري أمام سكان المدينة!، ومن ينجح في سباقها يتزوجها لكن من يخسر ستقوم بقتله!، ذاك الشرط أذاق العديد من الأرواح بسبب الخسائر الدائمة.

لكن كان لأتالانتا ابن عم يُدعى "ميلانو" يُحبها حد الجنون!، وكان على علم تام بأنه لن يقدر على سباقها على الإطلاق، فماذا يفعل كي يفوز بقلبها؟، ذهب إلى إلهة الحب والجمال لدى الإغريقيين في ذلك الوقت "أفروديت"؛ لتدله على حيلة يفوز من خلالها بقلب أتالانتا، وبالفعل منحته الحل سريعًا.

ذهب "ميلانو" إلى أتالانتا وهو واثق تمامًا من فوزه بهذا السباق، وفي بداية السباق ابتسم "ميلانو" وقام بتنفيذ الخدعة التي نصحته بها "أفروديت"، حيث ألقى ثلاث تفاحات من الذهب على الأرض لتنحني أتالانتا لتأخذ التفاحات وبتلك الحيلة نجح ميلانو في سباقها وتزوجها في النهاية!

وهذه هي أسطورة أتالانتا التي ألهمت مؤسسي النادي الإيطالي فإتخذوا لناديهم اسمها بسبب قصتها المشوقة واقترانها بالسرعة والركض، وعلى الرغم من تغيير شعار أتالانتا كثيرًا عبر عقود من الزمن لكنه ظل محتفظًا بصورة الفتاة الجميلة ذات الشعر المتطاير خلفها وهي تجري في منتصفه إشارة لأتالانتا اليونانية.

وفي مفارقة أخرى، يعتبر نادي أتالانتا الإيطالي هو النادي الوحيد في أوروبا الذي أخذ اسمه من امرأة أسطورية وجسد تصورًا لها على شعاره أيضًا.

موسى سيسوكو يدخل تاريخ توتنهام هوتسبير برقم مميز

تابع مواقعنا