الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا لا يوجد شخصان لديهم نفس بصمة الأصبع (دراسة)

بصمة الأصبع
كايرو لايت
بصمة الأصبع
السبت 17/أبريل/2021 - 07:18 ص

يعتقد الكثير أن التوائم لديهم نفس بصمة الأصبع أو إلى حد كبير يوجد تشابهه بينهم، ولكن هذا غير حقيقي علميًا قد يكون من الصعب التمييز بين التوائم، ولكن إلقاء نظرة فاحصة على أطراف أصابعهم يمكن أن يكشف من هو، يكمن السبب جزئيًا في جيناتهم، ولكن في الغالب من الطريقة الفريدة التي ينمو بها جلد كل شخص قبل الولادة.

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن السبب الذي يجعل بصمات الأصابع فريدة من نوعها هو نفس السبب الذي يجعل البشر فريدًا، لا يوجد سبب واحد تصميم بصمة إصبعك الفريد، إنها نتيجة كل من جيناتك وبيئتك، وهذا ما يسمى بالميراث متعدد العوامل.

انظر من قرب إلى الخطوط الموجودة على أطراف أصابعك، هذه تسمى "حواف الاحتكاك"، من الصعب رؤيتها لكنها في الواقع تلتصق فوق بقية الجلد.
بصمات الأصابع هي انطباعات تترك وراءها عندما تلمس أصابعك كوبًا، أو عندما تضع الحبر على أصابعك وتضغط عليها على قطعة من الورق.

تنمو حواف الاحتكاك في تصميمات مختلفة، مثل الأقواس أو الزهرات، إذا كانت أصابع والديك لها نمط معين، فمن المحتمل أن تحصل عليه أيضًا، هذا لأن الجينات تعطي التصميم الأساسي، وتحصل على جيناتك من والديك.

الجينات مثل التعليمات المكتوبة داخل الجسم، يقدمون اتجاهات مثل لون العين وشكل الأنف وغير ذلك.

تخبر الجينات الجلد أيضًا كيف ومتى ينمو، قبل أن يولد الطفل، ينمو الجنين داخل رحم أمه، تنمو الأدمة (طبقة الجلد الداخلية) والبشرة (طبقة الجلد الخارجية) معًا تظهر حواف الاحتكاك حيث تلتقي هذه الطبقات، مسترشدة بالجينات.

لكن هذه الطبقات لا تنمو بنفس السرعة لكل جنين، تنمو بشرة الجميع في بيئة مختلفة قليلاً هذا هو السبب في أنه من غير المحتمل أن يكون لدى أي شخص نفس بصمات أصابعك، حوالي 1 من 64 مليار فرصة التى يمكن ان تجد بصمة أصبع لك متشابه مع أحد آخر.

تتمتع الكوالا والشمبانزي ببصمات أصابع فريدة أيضًا، مثل البشر، فإن أيديهم وأرجلهم مغطاة بحواف الاحتكاك، كما أنهم يقضون الكثير من الوقت في تسلق الأشجار، تمامًا كما فعل أسلاف البشر الرئيسيين منذ ملايين السنين.

تابع مواقعنا