الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لو مريض سكر.. روشتة كاملة لصيام مريح في الشهر الكريم

مريض السكر
كايرو لايت
مريض السكر
السبت 17/أبريل/2021 - 08:25 ص

يعاني مرضى السكر كل عام من الحيرة ذاتها مع بلوغ شهر رمضان المبارك، نظراً لما تمثله ساعات الصيام الطويلة من إرهاق بالنسبة إليهم، لذلك يقدم موقع "القاهرة 24" مجموعة من النصائح الهامة لمرضى السكر ممن يستعدون للصوم في شهر رمضان المبارك.
كيف يصوم مريض السكر شهر رمضان دون أثار جانبية:
السوائل تعد الخطوة الأهم في الصيام بالنسبة لمرضى السكر، ويفضل أن يتم توزيعه على ساعات الإفطار بين المغرب والفجر وليس وقت السحور فقط، حتى لا يتخلص منها الجسم سريعاً مما قد يؤدي إلي الجفاف، على ألا تقل الكمية عن لتر ونصف أو لترين من السوائل سواء مياه عادية أو سوائل بدون سكر.
ينصح باستبدال السكر العادي بالبدائل الخاصة بالأنظمة الغذائية "سكر دايت" بدون مبالغة في الكميات ويفضل الاستغناء عن السكر وبدائله قدر الإمكان.
يجب على مرضى السكر الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين قدر الإمكان لأنها تعتبر مشروبات مدرة للبول ومن الممكن أن تؤدي إلى الجفاف أيضاً، ويعتبر الجفاف من أخطر المشاكل التي قد تواجه مرضى السكر أثناء الصيام وقد تؤثر بشكل سلبي على الكلى. 
مرضى السكر ممن يستخدمون مجموعة أدوية SGLT2 inhibitors، التي تعتمد على التخلص من السكريات في البول، بتناول الجرعة نفسها مع الإفطار ولكن مع الإكثار من السوائل بين الإفطار والسحور، وتجنب التعرض لأشعة الشمس، وتجنب بذل جهد بدني أثناء الصيام.
بينما حذر من أن يتم الاعتماد على SGLT2 inhibitors، في حالة أن المريض يتناولها لأول مرة مع صيام رمضان تجنباَ للتعرض للجفاف وهبوط ضغط الدم.

تابع مواقعنا