السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس جامعة الإسكندرية يهنئ الفريق الفائز بجائزة إعمار مسجد النوري فى العراق

 جامع النوري في الموصل
ثقافة
جامع النوري في الموصل
السبت 17/أبريل/2021 - 12:24 م

هنأ الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور صلاح هريدي، أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية، ورئيس الفريق الفائز في المسابقة المعمارية الدولية لإعادة إعمار مجمع جامع النوري في الموصل بالعراق، والتى أعلنت لجنة التحكيم باليونسكو نتيجتها أمس، متمنياً لهم المزيد من التقدم والازدهار.

وأكد رئيس جامعة الإسكندرية، أن فوز فريق مصري وتحديدا من جامعة الإسكندرية، أمر يدعو الفخر والاعتزاز، لافتا إلى أن هدف الجامعة التواجد بشكل مستمر فى المحافل العالمية على كافة الأصعدة. 

كانت منظمة اليونسكو قد أعلنت عن هذه المسابقة فى شهر نوفمبر الماضى بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية وديوان الوقف السني العراقي، وبدعم من الإمارات العربية المتحدة، حيث يعد مجمع جامع النورى التاريخي في الموصل بالعراق، أحد العناصر الرئيسية في مشروع اليونسكو الطموح "إحياء روح الموصل" الرامي إلى إعادة تأهيل المدينة القديمة، وقد فاز مشروع فريق جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور صلاح هريدي والذي يحمل عنوان "حوار الأروقة"، وتم اختياره من بين 123 تصميماً، وضم الفريق د. خالد الديب، ود. شريف فرج، والمهندس طارق علي، وأربعة مصممين معماريين وهم نهى منصور ريان، وهاجر عبد الغني جاد، ومحمود سعد جمال، ويسرا محمد البهاء، كما شارك د. سيّد رمضان في النقاشات.

وكان مجمع جامع النوري التاريخي، قد تعرض لخسائر جسيمة خلال معارك استعادة مدينة الموصل عام 2017، وتشكل إعادة إعمار المسجد جزءًا من مشروع المنظمة لإحياء المدينة القديمة.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، إن إعادة إعمار مجمع جامع النوري، وهو أحد المعالم التاريخيّة المُتأصّلة في نسيج مدينة الموصل وتاريخها، ستترك بصمة بارزة ضمن الجهود المبذولة للدفع بعجلة تحقيق المصالحة والتلاحم الاجتماعي في المدينة التي مزقت الحرب أوصالها.

وأضافت: "تُحفّز مواقع التراث والمعالم التاريخية شعور الناس بالانتماء وبالمجتمع وبالهوية، وتضطلع بدور أساسي في إحياء روح الموصل خصوصاً والعراق عموماً"، كما ورد على موقع اليونسكو.

وبدوره قال رئيس الوقف السني سعد كمبش: "نقف بعرفان عميق لكل المهندسين والمختصين المشرفين على المشروع، كما يتعين علينا أيضا شكر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ووزير الثقافة حسن ناظم، الذي أصر بقلبه وروحه على المضي بمشروع تأهيل المسجد النوري، وأيضا وزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي، للمساهمة الكبيرة في هذا المشروع".

وأكد السفير الإماراتي في العراق سالم عيسى القطام خلال الاحتفالية أن بلاده تفخر بدعمها هذا المشروع وبتمويله.

وقال القطام: "نحن نؤكد الحفاظ على هذا التراث، لتعزيز الأمن والسلام والإنسانية، ومواجهة الأفكار الرجعية والهدامة، وإحياء تراث مدينة الموصل ذات التراث العميق، والروح المضيئة للتعايش السلمي بين الأديان والثقافات، وهذا المنطلق جاء بالتعاون مع اليونسكو، متجسدا بالمشروع لتأهيل وإعمار كنيستي الساعة والطاهرة، والمسجد النوري.

تابع مواقعنا