الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

top5: إيران تعلن هوية المسؤول عن هجوم نطنز النووي.. ووثائق سرية تكشف محاولة اغتيال راؤول كاسترو أحد قادة الثورة الكوبية

الجيش الفلبيني
تقارير وتحقيقات
الجيش الفلبيني
السبت 17/أبريل/2021 - 05:05 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأحد، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم والتي نالت العديد من المتابعات والمشاهدات. 

كشفت عدد من الوثائق السرية التي نشرها أرشيف الأمن القومي الأمريكي، عن تدبير المخابرات الأمريكية محاولة اغتيال راؤول كاسترو، وهو أحد قادة الثورة الكوبية، جاء ذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي نسخته الـ 18.

وبحسب ما ذكرت الوثائق التي نشرت من أرشيف الأمن القومي الأمريكي، أن أقدم محاولة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، لاغتيال أحد قادة الثورة الكوبية تعود إلى 1960 عندما تم عرض 10000 دولار لترتيب حادث أثناء عودة راؤول من مدينة براغ بالتشيك إلى مدينة هافانا بكوبا.

وثائق سرية تكشف محاولة اغتيال راؤول كاسترو أحد قادة الثورة الكوبية

وبينت الوثائق أن طيارا يدعى "راؤول مارتينيز" تم تجنيده من قبل وكالة الاستخبارات المركزية، وأراد أن تتكلف الولايات المتحدة بالتعليم الجامعي لابنه إذا توفي أثناء تلك العملية، ووافقت وكالة الاستخبارات على ذلك، حسب ما ذكرت وكالة فرانس 24.

وحسب وثائق معهد أبحاث أرشيف الأمن القومي عندما أقلع مارتينيز إلى مدينة براغ جاء قرار بإلغاء المهمة من قبل وكالة المخابرات المركزية "CIA"حيث أشار الطيار إلى أنه لم يتمكن من ترتيب الحادث الذي تم البحث فيه.

وقال بيتر كونبلو، وهو محلل في أرشيف الأمن القومي: "هذه الوثائق تذكرنا بفصل مظلم ومشؤوم في العمليات الأمريكية ضد الثورة الكوبية".

 

نائب كويتي يشن هجوما على جماعة الإخوان ويصفهم بـ"إخوان الشياطين"

شن النائب بمجلس الأمة الكويتي “البرلمان” حمد سيف الهرشاني، هجوماً لاذعا على جماعة الإخوان، واصفاً إياها بـ «إخوان الشياطين» مؤكدا أن أغلب الدول العربية والأوروبية والعالم أجمع اكتشفوا حقيقتهم وأعمالهم «الخبيثة»، حيث تم تصنيفهم كجماعة إرهابية إلا في الكويت.

وقال الهرشاني لصحيفة “السهم” الكويتية، إن «ما يحدث في مجلس الأمة من بعض النواب معروف انتماءاتهم ومن ورائهم من داخل وخارج البلاد هو إضعاف النظام والسيطرة على مفاصل الدولة والبلاد والعباد، وهدفهم إما أن يكون رئيس الحكومة ورئيس مجلس الأمة منهم وإما الخراب».

وأوضح الهرشاني أن «الهدف مما يحدث من مناوشات فى مجلس الأمة ليس مرزوق الغانم رئيس المجلس، لكنهم توعدوا وأعلنوا رموزهم بشكل واضح وعلني أنه سيتم تقديم الاستجوابات لأبناء الأسرة للإطاحة بهم بالصوت والصورة، والهدف أصبح واضح وهناك هم من يوجهم من داخل وخارج البلاد ووضحت نوياهم الشريرة وتناقض تصريحاتهم السابقة عن الحالية، ويفسرون الدستور واللائحة على

أهدافهم وبالصوت والصورة والتطاول بأساليب وبذائه وتحريض أهل الكويت، وأعلنوا وقالوا أن الربيع العربي انطلق من الكويت بالصوت والصورة ولا يعترفون لا بالدستور ولا الشرع، ويقولون للشعب الكويتي سيدخلون بيوتكم ويقولون ارحلوا والهدف تقويض الدولة وإشاعة الفوضى، تمهيدا لوصولهم للسلطة».

 وأوضح الهرشاني أن هذه الجماعة هم أساس البلاء والخراب في البلاد والدولة تدعمهم على أساس أنها جمعية نفع عام “جمعية الإصلاح” ولكنها جمعية الخراب للبلاد والعباد.

 وأكد أنهم «يدربون الأطفال من الصغر على أهدافهم حتى يكونوا مطيعون لمرشدهم وتنفيذ أوامرهم، وهناك منهم من يدس السم بالعسل ويتحركون بين الأطراف المؤزمة».

 وطالب الهرشاني من الحكومة «إغلاق جمعية الإصلاح ومحاسبة القائمين عليها والتصدي لهم حتى نسلم من شرورهم ونحفظ أمن بلادنا واستقرارها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإغلاقها والتي هدفها الحقيقي هو دعم الإرهاب والإرهابيين والتحريض وزعزعة أمن واستقرار البلاد».

 وختم الهرشاني «أقول للشعب الكويتي احذروا من تلك الأطراف التي مازالت تحاول إشاعة الفوضى وتحريض المغرر بهم لخلق اجواء مقلقة في البلد، وذلك تمهيداً لتحقيق حلمهم التاريخي المريض في السيطرة على مقاليد الدولة».

إيران تعلن هوية المسؤول عن هجوم نطنز النووي

كشف التلفزيون الإيراني، اليوم السبت، هوية المسؤول عن الهجوم الذي أدى إلى تدمير أجهزة الطرد المركزي في موقع نطنز النووي.

وحسب ما ذكر موقع سكاي نيوز، فإن من قام بهذا التخريب هو رضا كريمي، وهرب من إيران قبل الانفجار يوم الأحد الماضي.

وعرض التلفزيون الإيراني جواز سفر ذلك الرجل، ووفقا لأسوشيتد برس فهو مطلوب القبض عليه من قبل الإنتربول الدولي.

وفي وقت سابق نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله إن بلاده تلقي باللوم على إسرائيل في الحادث الذي وقع في منشأة نطنز النووية وإنها ستنتقم.

 وقال ظريف "الصهاينة يريدون الانتقام من الشعب الإيراني للنجاحات التي حققها في مسار رفع الحظر الظالم... لكننا لن نسمح بذلك وسننتقم من الصهاينة على ممارساتهم".

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أعلن أمس الأحد أن ما جرى في نطنز "إرهاب نووي"، داعيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مواجهة هذه الإجراءات، مؤكدا أن إيران تحتفظ بحق الرد.

الجيش الفلبيني يعلن قتل مصري مرتبط بتنظيم داعش ويكشف معلومات عنه

أعلنت قوات الجيش الفلبينية، مقتل شخص يشتبه بأنه انتحاري مصري و2 من المسلحين المحليين، في عملية اعتبرت إخفاقا للمسلحين المرتبطين بتنظيم داعش الإرهابي، وستجعلهم عاجزين عن شن هجمات انتحارية في المستقبل حسب بيان الجيش.

وقتلت قوات الجيش الفلبينية المسلحين الثلاثة، اثنان منهم من المقاتلين المحليين من جماعة "أبو سياف" المتمردة، في تبادل لإطلاق النار استمر 10 دقائق مساء أمس الجمعة، بالقرب من قرية نائية، قبالة بلدة باتيكول الجبلية في مقاطعة سولو بجنوب البلاد، وذلك وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

كما عثرت القوات على ثلاث بنادق هجومية وأحزمة ناسفة وذخيرة، حسبما قال الكولونيل بنيامين باتارا جونيور، ولم يشر المسؤولون العسكريون الفلبينيون إلى كيفية تعقب الثلاثة، لكن القائد العسكري، الجنرال سيريليتو سوبيجانا، أشار إلى أن القوات استفادت من المعلومات الاستخباراتية التي قدمها القرويون.

وقال سوبيجانا لوكالة "أسوشيتد برس" "هناك حاجة ماسة إلى دعم الشعب في عملياتنا المتعلقة بالسلام والأمن".

وأضاف أن المصري الذي عرفه الجيش باسم واحد فقط هو يوسف، كان نجل المتشددة المصرية الست عائشة، التي لقيت حتفها عندما فجرت قنبلة وقُتلت من قبل القوات قبل عامين عند بوابة مفرزة للجيش في بلدة إندانان في سولو.

وكان زوج أم المصري قد قتل أيضا في معركة بالأسلحة النارية مع القوات عند نقطة تفتيش عسكرية في إندانان، في عام 2019 أيضا، حسبما قال الجيش.

وقال وليام غونزاليس، جنرال بالجيش الفلبيني، إنه بمقتلهم فإن احتمال وقوع هجوم انتحاري آخر هو احتمال ضعيف.

السعودية تطبق غرامة تأخر تجديد هوية المقيم بالمملكة

أكدت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية تطبيق الغرامة المقررة، في حال تأخر المقيمين بالمملكة تجديد الهوية.

وعدم تجديد هوية المقيم يؤدي إلى التعرض إلى العقوبات وهي 500 ريال في المرة الأولي بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

والغرامة للمرة الثانية تقدر 100 ريال، والمرة الثالثة الإبعاد.

وفي وقت سابق شدد الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، على تطبيق الإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا، مؤكدًا فرض عقوبات مالية على من يقوم بأداء العمرة دون تصريح أو دخول المسجد الحرام.

تابع مواقعنا