الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علاج الصداع في رمضان .. طرق بسيطة تعرف عليها

معاناة الصداع أثناء
صحة وطب
معاناة الصداع أثناء الصيام- أرشيفية
السبت 17/أبريل/2021 - 05:38 م

يعد الصداع بأنواعه من أكثر الأمور التي يعاني منها الفرد إزعاجا، إلا أن الوضع يصبح أسوء في حالة الصيام، حيث لا يتمكن الصائم من تهدئة الألم باستخدام الأقراص المسكنة،  لذالك نعرض لكم طرق طبيعية لـ علاج الصداع في رمضان.

التخلص من الصداع أثناء الصوم
 

 الاسترخاء                                                          

يعتبر من أفضل الطرق التي تقضي على الصداع هي محاولة الاسترخاء ولو لدقائق, وذالك حسب تقرير نشره موقع "بولدسكاي" المعني بالشؤون الصحية، والذي يضم 8 طرق فعالة للاسترخاء, منها 

البعد عن مصدر التوتر                                             

عادة ما يكون  التوتر هو السبب الأساسي للصداع؛ لذالك يجدر البعد عن مصادر التوتر بمجرد العلم بها, فمثلاً إذا كان هناك شخص ما بجانبك يصرخ أو يتحدث بصوت عال، فبدلاً من أن تبادله الحديث بالصراخ أو الصوت العالي، فقط انسحب من المكان، أو اترك الغرفة ولو لفترة وجيزة، وستشعر بفرق كبير. 

إغماض العينين وإطلاق للأحلام                              

 أحلام اليقظة من أفضل الطرق التي تقتل التوتر، الذي ينتج عنه الصداع. فبحسب الخبراء، فإنه بالفعل يمكنك القضاء على الصداع إذا كانت لديك موهبة رؤية الأحلام أثناء اليقظة. فإذا كنت تشعر بأن رأسك على وشك "الانفجار" مجازاً من الصداع، فما عليك إلا أن تغمض عينيك وتترك العنان لأحلامك ولو لبضعة دقائق، فهذه الطريقة لها مفعول السحر في القضاء على التوتر. 

الابتعاد عن شاشة الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو المحمول

تعتبر العين أول الأعضاء تأثرا بالتوتر المسبب للصداع. لذا يجب البعد الفوري عن أية أجهزة ذكية حال الشعور بالصداع، لأن استمرار النظر يؤدي إلى زيادة اجهاد العين وبالتالي زيادة الصداع.

وحذر التقرير من متابعة فيلم أوعمل درامي على التلفزيون ليس بالفكرة الجيدة أيضاً. يجب أن تبعد عينيك عن كل هذه الأجهزة ولو لفترة وجيزة.

كيفية التخلص من الصداع بدون أدوية

 الاستحمام

في كثير من الأحيان، يكون العلاج في الوقوف تحت الماء الجاري و الاستحمام، أو حتى الاسترخاء في الماء الدافئ لبعض الوقت, فهذا سيكون مفيداً جداً.  

العلاج بالروائح                                                    

في كثير من حالات الصداع، يكمن الحل في إشعال بعض الشموع ذات الرائحة الطيبة أو إشعال الفواحة بعد وضع زيت ذي رائحة جميلة, ويمكن وضع منشفة مبللة على أعينك، وتستلقي لبعض الدقائق والاستمتاع بالروائح المنبعثة. 

علاج الصداع في رمضان

التدليك                                                                       

في كثير من الأحيان يصبح تدليك منطقة الجبهة من العلاجات الفعالة للصداع، حيث قد يقضي ذلك على الصداع بالفعل, فيمكنك الاستلقاء على ظهرك وابدأ بتدليك الرأس والجبهة لبعض الوقت، وستشعر بفارق فوري.

تمرين التنفس                                                          

التنفس بعمق هو من أفضل الأشياء التي قد تقضي على الصداع. فيمكنك فقط الجلوس، وإغلاق عينيك، وابدأ بالتنفس بعمق وببطء إلى أن تشعر أن الهواء يملأ معدتك، ثم أخرج الهواء ببطء شديد.. وهكذا. أفعل ذلك لمدة 10 مرات، وسترى فرقاً كبيراً، فهذا التمرين لا يقضي على الصداع فقط، بل يمنعه أيضاً.

تمارين إرخاء العضلات                        

فقط ابدأ بلف رقبتك إلى اليمين ثم إلى اليسار، ثم بطريقة دائرية, بعدها ابدأ بتحريك أكتافك للأمام ثم للخلف, قم بأداء كل تمرين 10 مرات، فهذا من شأنه أن يرخي العضلات ومن ثم يضع حداً للصداع الذي تشعر به. 

تابع مواقعنا