السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يستفيد القطاع العقاري المصري من استحواذ الديار الإماراتية على سوديك؟

القطاع العقاري_أرشيفية
اقتصاد
القطاع العقاري_أرشيفية
السبت 17/أبريل/2021 - 09:33 م

تخطط شركة الديار الإماراتية والتي تعمل في القطاع العقاري، للاستحواذ على 51% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك).

وتوقع خبراء عقاريون، أن تنتشل الصفقة القطاع العقاري في مصر من الركود حال نجاحها، وتعيد تقييم شركات العقارات المدرجة في البورصة المصرية والتي شهدت تراجعات حادة منذ عام 2018.

وعانى القطاع العقاري في مصر من حالة ركود شديد خلال العام الماضي جراء انتشار فيروس كورونا وشهد السوق العقاري خلال 2020، حالة  استحواذ  شركة واحدة لشركة ديار العقارية الكويتية على 50.8% من المصرية السعودية للاستثمار السياحي والعقاري بقيمة 6.8 مليار دولار.

ويبلغ عدد الشركات العقارية المدرجة في البورصة المصرية 36 شركة، برأسمال يصل إلى 85 مليار جنيه، في حين يبلغ عدد شركات العقارات المدرجة في غرفة التطوير العقاري 228 غرفة.

إنعاش القطاع العقاري

وقال محمد سعيد  الخبير الاقتصادي، إن القطاع  العقاري في مصر يواجه أزمة ركود كبيرة ومستمرة منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أن عرض الاستحواذ من الشركة الإماراتية يأتي في توقيت مناسب للغاية، خاصة أنها شركة لها تاريخ كبير وتمتلك عدة مشروعات عملاقة وتتمتع  بقدرات ماليه ضخمة، وأكد أن إتمام الصفقة من شأنه أن يخرج القطاع العقاري من حالة الركود التي يعاني منها،  ويساهم في إنعاش  القطاع، يعيد تقييم عدد من الشركات التي يتم تداولها بسعر أقل بكثير من قيمها العادلة مثل مصر الجديدة للإسكان ومدينة نصر ويعيد الانتعاش بعض الشيء  للبورصة ككل.

وأشار إلى أن إتمام الصفقة قد يلفت النظر للقيمة الكامنة في القطاع العقاري فى مصر، وبالتالي يمكن أن يكون بداية لسلسلة من عروض الاستحواذ في القطاع العقاري، خاصة من الخارج ودول الخليج.

وتحسن سوق العقارات  في مصر خلال الربع الرابع من عام 2020، ومن المتوقع له مواصلة التحسن بوتيرة أكبر خلال الربع الأول من العام الجاري، مدعومًا بخلفية اقتصادية إيجابية وتطور المدن الجديدة في البلاد، مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة ومدينة المنصورة الجديدة..بحسب تقرير  فيتش سوليشونز.

 

 

زيادة السيولة في القطاع العقاري

وقال محمود جاد محلل القطاع العقاري ، إن عرض شركة الدار الإماراتية الاستحواذ على شركة مصرية  يعكس جاذبية القطاع العقاري المصري.

 وتوقع أن يساهم العرض المقدم من الشركة الإماراتية في فتح الباب لصفقات الاستحواذ والاندماج بين شركات القطاع العقاري في مصر.

ما يؤدي إلى زيادة السيولة والاستثمار في القطاع العقاري، صفقات استحواذ لم تتم، وفي يناير  من 2019 أعلنت شركة سوديك التوقف عن استكمال مفاوضات صفقة استحواذها على اسه مدينة نصر، للاسكان بسبب عدم الاتفاق على معامل مبادلة الأسهم بينهما.

ويضم قطاع العقارات في البورصة المصرية، عدد من كبرى الشركات العقارية تتصدرها شركة طلعت مصطفى، وشركة بالم هيلز  وأوراسكوم للتنمية وسوديك وإعمار مصر، ومدينة نصر للاسكان.

رؤية متفائلة للسوق العقاري

ويتوقع بنك الاستثمار نعيم، تحسن الطلب على القطاع العقاري خلال عام 2021، مع تراجع الفائدة في البنوك.

ويتوقع البنك، أن يتحسن الطلب في السوق العقاري خلال عام 2021 بنسبة تتراوح بين 10 و15% مقارنة بما كان عليه في عام 2020 مع المحفزات التي تقدمها الشركات للعملاء والمنافسة بينها، على أن يكون التحسن تدريجيا خلال العامين الحالي والمقبل.

تابع مواقعنا