الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حادث قطار طوخ .. تسلسل زمني لحوادث القطارات خلال شهرين

حوادث القطارات
تقارير وتحقيقات
حوادث القطارات
الأحد 18/أبريل/2021 - 04:23 م

حادث قطار طوخ أعاد للأذهان ما تشهده السكك الحديد في الفترة الأخيرة العديد من الكوارث وذهاب في الأرواح في سادس أيام شهر رمضان المبارك، حوادث القطارات المستمرة فمتى ينتهي الأمر، منذ قليل شهدت مدينة طوخ محافظة القليوبية، انقلاب قطار قادم من المنصورة، بعد خروجه عن القضبان، وأسقط عددًا من المصابين في الحادث.

ننشر لكم الحوادث التي حددثت في أقل من شهرين: 

حادث قطار منيا القمح

 ففي يوم الخميس 15 أبريل، أسفر حادث قطار منيا القمح عن خروج 5 عربات عن مسارها من أصل 10 عربات مميزة للقطار، اثر ووقوع العديد من الاصابات.

تصادم قطار بسيارة ملاكي بسيدي بشر 

تصادم بمزلقان سيدي بشر، شرقي الإسكندرية في يوم الجمعة 16 أبريل، مما أسفر عن تعطل الحركة المرورية، دون ورود أي أنباء عن وقوع أي إصابات، وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع آثار الحادث وسرعة تسيير حركة سير القطارات.

حادث قطار (أرشيفية)

حادث قطار النوم بأسيوط 

حادث انفصال 6 عربات من قطار النوم بأسيوط، ذعرًا بين عدد كبير من المواطنين، خاصة وأن الحادث يأتي بعد أيام قليلة من حادث قطاري سوهاج، الذي أثار حزن المصريين بعد وفاة 19 شخصًا، وإصابة 185 آخرين.

وكشفت هيئة السكة الحديد، انفصال 6 عربات من قطار النوم بأسيوط رقم 82 بمنطقة منقباد بمحافظة أسيوط، حيث توقف القطار على مسافة 800 متر من مكان انفصال العربات.

قطار مطروح بسيارة نقل بالقرب من منطقة مرغم بالإسكندرية

اصطدم قطار مطروح - القاهرة  بسيارة نقل، في منطقة مرغم، ما أسفر عن إصابة قائد القطار.

 ووقع الحادث تحديدا بجوار مقابر قرية الصوامعة غرب التابعة لمركز طهطا شمال سوهاج، في تمام الساعة الحادية عشرة ونصف ظهرا عندما تجاوز قطار رقم 2011 المكيف أسوان-القاهرة سيما فور 709 واصطدم بمؤخرة قطار 157 المميز ما أدى إلى انقلاب 3 عربات.

حادث قطار بضائع بالبحيرة

في ذلك الحادث أصيب شخصان بإصابات متفرقة، جراء اصطدام قطار بضائع بهما، أثناء عبورهما مزلقان قرية البستان بمركز الدلنجات، وتم نقل المصابان للمستشفى لتلقي العلاج اللازم. 

حادث محطة أبو غاطس

وفي 30 مارس، لقي شاب مصرعه، كان يستقل قطار مميز من محطة رمسيس متجه إلى محطة أبو غاطس، وسقط  الشاب من القطار في محطة أبو غاطس بشبرا وأسفر عن بتر قدميه، وتم نقله إلى المستشفى.

حادث قضبان السكة الحديد بالبدرشين

 لقي شاب مصرعه دهسًا أسفل عجلات احدى قطارات السكة الحديد أثناء عبوره قضبان السكة الحديد بمنطقة مزغونة التابعة لمدينة البدرشين بمحافظة الجيزة.

تفاصيل حادث سوهاج

الحدث المفزع الذي تلقاه الشعب المصري في أقل من شهر.

كان سائق «القطار المميز» ومساعده قد ادعيا في التحقيقات ظهور إشارات ضوئية بشاشة التحكم بكابينة القيادة، تفيد انخفاض معدل ضغط الهواء بالأنابيب الواصلة بين عربات القطار مما أوقفه آليًا، وأحالا أسباب هذا الانخفاض إما إلى سحب أحد مقابض الخطر بأي من العربات، أو غلق أحد صمامات تحويل الهواء المضغوط بالمكابح -الجزرات-، وأنه مع بدء ارتفاع معدل ضغط الهواء تحرك القطار متجاوزًا «مزلقان السنوسي»، ثم توقف آليًا مرة أخرى بموقع التصادم.

فتبين مساعد السائق غلق أحد الصمامات بين العربتين الثالثة والرابعة وصورها بهاتفه، بينما شهد من سُئل من المصابين والركاب والعاملين بالقطار من الكمسارية وأفراد الأمن؛ بعدم رؤياهم سحب أي من مقابض الخطر أو سماعهم الصوت المميز الصادر عن سحبها، وأضاف كمساري تأكده من عدم سحب المقابض بأربع عربات.

كشفت مصادر مطلعة، إرسال الحكومة مشروع تعديل قانون نظام السفر بالسكك الحديد لمجلس النواب لإقراره.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن الحكومة أرسلت مشروع تعديل قانون نظام السفر بالسكك الحديدية لمجلس النواب لإقراره، وذلك بعد حادثة قطار سوهاج.
وفي سياق آخر، أعلنت النيابة العامة نتائج التحقيقات في حادث تصادم قطاري سوهاج، حيث أسفرت نتائج تحليل تعاطي المواد المخدرة الصادرة من وزارة الصحة عن تعاطي كل من مراقب برج محطة “المراغة” جوهر الحشيش المخدر، وتعاطي مساعد سائق القطار المميز ذات الجوهر وعقار "الترامادول". 

شهدت مدينة طوخ محافظة القليوبية منذ قليل، انقلاب قطار قادم من المنصورة، بعد خروجه عن القطبان، وأسقط عددًا من المصابين في الحادث، وفقًا لشهود عيان.

وكشف مصدر بالسكة الحديد خروج إحدى عربات قطار رقم 949 خط "القاهرة - المنصورة" والمكون من عربات مميزة وأخرى مكيفة وذلك أثناء مروره من خلال نطاق محطة بنها.

وأضاف المصدر خلال تصريحات لـ القاهرة 24"، أنه جاري حصر بيانات الحادث والمتابعة، مؤكدا على وجود عدد من الإصابات بين صفوف الركاب.

يذكر أن القطار تحرك من القاهرة الساعه 1:20 ومخطط أن يصل إلى مدينة المنصورة في تمام الساعه 5 مساءً.

تابع مواقعنا