الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأكيدًا لـ"القاهرة 24".. الآثار تفتتح قبة ضريح الإمام الشافعي

الدكتور خالد العناني
ثقافة
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
الأحد 18/أبريل/2021 - 04:51 م

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، والدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والسفير جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، القبة الضريحية للإمام الشافعي وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمها وصيانتها.

وقد قام الوزيران والمحافظ ورئيس اللجنة الدينية والسفير بتفقد أعمال مشروع  ترميم القبة بحضور  الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد مهندس هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية بالمتاحف والمواقع الأثرية والمشرف على مشروع القاهرة التاريخية، الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار.

وأعرب الدكتور خالد العناني، عن سعادته للانتهاء من هذا المشروع الضخم والذي استمر قرابة الخمس سنوات بتكلفة مقدارها أكثر من 22 مليون جنيه، واصفًا افتتاح مشروع ترميم القبة ضريح الإمام الشافعي بأنه أفضل احتفال بيوم التراث العالمي، مؤكدًا على أن هذا المشروع هو تجسيد للدور الذي تقوم به الوزارة في الحفاظ على الآثار المصرية عامة والإسلامية، خاصة سواء بالتمويل الذاتي أو بالتعاون مع بعض الجهات الدولية حيث قامت الوزارة في شهر نوفمبر الماضي بافتتاح مسجد الإمام الشافعي الملاصق للقبة بتمويل من وزارة الأوقاف.

كما انه ساهم في إضافة منطقة جذب سياحي جديدة للزائرين حيث أن القبة هي أحد أهم الأثار الإسلامية في مصر وواحدة من أشهر القباب الضريحية بها ليس فقط لعمارتها وقبتها الخشبية الأضخم ولكن لأنها ضريح الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، أحد اللائمة الأربعة ومؤسس المذهب الشافعى والقاضى والفقيه والرحالة والشاعر.

وأضاف أن مبنى القبة يتضمن أمثلة نادرة للزخارف الجصية والأعمال الخشبية المزخرفة وتكوينات بديعة من الخشب الملون بأنماط مميزة، ليصبح المبنى سجلاً بصريًا لطرز الزخارف الإسلامية على مر العصور.

و في نهاية كلمته، شكر وزير السياحة والآثار السفير وجميع القائمين على هذا العمل واخراجه بهذا المنظر الرائع.

وقال السفير جوناثان كوهين، إنه يسر الولايات المتحدة أن تدعم صيانة ضريح الشافعي من خلال صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي، ويضمن هذا العمل أن يكون رمزًا مهمًا للتاريخ الديني والعمارة الإسلامية في مصر متاحًا للزوار، ويعد هذا المشروع جزءًا من استثماراتنا البالغة 100 مليون دولار على مدار الـ25 عامًا الماضية والتي تهدف للحفاظ وترميم وحماية أكثر من 85 موقعا للتراث الثقافي والديني في جميع أنحاء مصر.

وأوضح العميد مهندس هشام سمير، أن مشروع الترميم المنفذ في الفترة بين 2016 و2021، استهدف معالجة عدد من مظاهر التداعيات الإنشائية والمعمارية حيث تضمنت أعمال الترميم الخارجية ترميم الجص المزخرف، أما عن الأعمال الداخلية فتضمنت ترميم الأخشاب الملونة، والتكسيات الرخامية الملونة، بالإضافة إلى الإصلاحات الإنشائية للمباني، وأعمال ترميم الأسقف والتبليط، و كذلك مجموعة من أعمال الترميم الخاصة مثل ترميم التوابيت الخشبية والمقصورات والتكسيات الرصاص، والعشاري وهو المركب الذى يعلوا القبة. كما تم تطوير نظام الإضاءة وإضافة لوحات توضيحية تشرح القبة ومكوناتها للزائرين، بالإضافة إلى توثيق مبنى القبة وتفاصيله الزخرفية توثيقًا شاملاً.

وسبق وقال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن الوزارة تفتح القبة اليوم الأحد والمناسب يوم التراث العالمي.

 

تابع مواقعنا