الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل قرار رئيس وزراء أثيوبيا حول الملء الثاني لسد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
تقارير وتحقيقات
سد النهضة الإثيوبي
الأحد 18/أبريل/2021 - 10:57 م

تواصل السلطات الإثيوبية تعنتها بشان مفاوضات سد النهضة فيما يتعلق بالوصول إلى اتفاق ملزم للملء الثاني للسد، وقواعد تشغيله، إذ دائما ما تحرص حكومة اديس أبابا على المماطلة وإفشال جولات المفاوضات بين الدول الثلاثة.

ومؤخرًا أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد علي، أن بلاده تعتزم تلبية احتياجاتها من نهر النيل، وليست لديها أي نية لإلحاق الضرر بدولتي المصب، وفقًا لقناة العربية.

وأضاف، أن سد النهضة حال دون حدوث فيضانات  في السودان العام الماضي، مشيرًا إلى أن عملية الملء الثانية للسد ستتم خلال شهري هطول الأمطار يوليو وأغسطس المقبلين، بما يحد من الفيضانات في السودان.

خطوات سودانية مصرية للوصل لاتفاق سد النهضة 

ومع هذا التعنت الإثيوبي الرافض للتوصل لاتفاق قانوني ملزم أو كافة الاقتراحات المصرية السودانية حول منهجية تفاوض جديدة تُحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، بدأت القاهرة والخرطوم في اتخاذ خطوات على عدة مستويات أهمها تحركات دولية لإخطار المجتمع الدولي بحجم الضرر الواقع على مصر من الملء الثاني دون اتفاق، والمستوى الثاني هو التنسيق الأمني والعسكري والتدريبات المشتركة بين البلدين.

سد النهضة الإثيوبي 

جولات إفريقية لشرح الموقف المصري

ولتقديم شرح مفصل بشان الموقف المصري حول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بدأ السفير سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأحد، جولة إفريقيا حاملا رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أشقائه رؤساء وقادة دول كينيا، وجزر القُمُر وجنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس، لإطلاعهم على تطورات ملف السد الإثيوبي.

وصرّح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن تلك الجولة تأتي انطلاقاً من حرص مصر على إطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية، فضلاً عن التأكيد على ثوابت الموقف المصري الداعي لإطلاق عملية تفاوضية جادة وفعّالة تسفر عن التوصل إلى الاتفاق المنشود.

إثيوبيا تستهر بعلاقتها بدول الجوار 

وقالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، إن السلطات الإثيوبية تستهتر بعلاقاتها الاستراتيجية مع السودان ودول الجوار.

وأضافت، في لقاء لها مع قناة سكاي نيوز عربية، أن الحكومة الإثيوبية، تنتهج نهجًا عقيمًا في مفاوضات سد النهضة، وتقوم بإرسال رسائل غير صحيحة فيما يتعلق بمفاوضات ملف سد النهضة.

وزيرة الخارجية السودانية 

وأوضحت أن السودان أطلع رئيس مجلس الأمن على تطورات المفاوضات، مشيرة إلى تجديد دعوة الخرطوم  لجلوس الأطراف لحل أزمة سد النهضة، موجهة الدعوة لرئيس الوزراء الإثيوبي أن يعي أهمية السلام بالمنطقة.

وفي وقت سابق، فشلت جولة مفاوضات كينشاسا بالكونغو الديمقراطية بين الدول الثلاث ورعاية الاتحاد الإفريقي في تحقيق أي نتائج أو تقدم في التفاوض، بسبب التعنت الإثيوبي الرافض للمقترح السوداني الذي أيدته مصر بالوساطة الرباعية، ورفضه أيضا لأي مقترحات أخرى منها التفاوض على الطريقة السابقة برعاية الاتحاد الإفريقي، وهو ما ردته عليه إثيوبيا باستعدادها للتفاوض.

 

تابع مواقعنا