الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حادث قطار طوخ.. تفاصيل الدقائق الأخيرة قبل وقوع الكارثة

جانب من انقلاب قطار
حوادث
جانب من انقلاب قطار طوخ
الأحد 18/أبريل/2021 - 11:21 م

قصص إنسانية عديدة، وصور مؤلمة لجثث ضحايا، وأطفال فقدوا ذويهم، وأشلاء يتم جمعها في أكياس، كل هذا خلفه حادث قطار طوخ رقم 949 المميز، المتجه من القاهرة إلى المنصورة قرب مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، وتسبب فى وفاة 11 شخصًا، وإصابة 98 آخرين وفق ما أعلنته وزارة الصحة.

كانت عقارب الساعة تشير إلى 2:15 ظهراً في اليوم السادس من شهر رمضان، حيث شهدت مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، حادث انقلاب عربات قطار قادم من القاهرة إلى المنصورة بعد خروجه عن القضبان، أعقبها نداءات عاجلة وجهها متطوعون للمساعدة في إنقاذ الضحايا وأسر وأطفال فقدوا ذويهم في الحادث.

صور للحادث تكشف مشاهد مؤلمة لجثث تحت عربات القطار، ومشاهد لجثث ملقاة على الأرض بجانب القطار في انتظار وصول سيارات الإسعاف لنقلها.

 

تعالت صرخات وعويل من سيدة وهي تستغيث بسبب عدم علمها بأي أخبار عن أحد أفراد أسرتها، قائلة: "يوسف مش لقياه لحد دلوقتي، حرام عليكم عاوزينه حي أو ميت أنا عاوزة أعرف هو راح فين"، ليرد عليها أحد الأفراد بانفعال: “أهدي يا حاجة واستهدي الله"،  ليستكمل وزير النقل بعدها تفقده ولم يوجه إليها أي حديث، موجهًا حديثه لمن حوله حول الحادث وأسباب وقوعه.

وتكشف صور أخرى جوانب إيجابية نجمت عن الحادث، وهي تسارع المواطنين من المقيمين في المنطقة التي وقع بها الحادث وبعض الناجين من الركاب في المساعدة ونجدة باقي الركاب وسرعة نقل المصابين لسيارات الإسعاف، وعمل كردونات لحماية متعلقات الضحايا من السرقة وجمعها تمهيدا لتسليمها للسلطات، فضلا عن تدفق المئات من الشباب إلى المستشفيات.

في سادس أيام شهر رمضان المبارك، قام عدد من أهالي المنطقة المحيطة بحادث قطار طوخ، بتوزيع المياه ووجبات إفطار منزلية على المتواجدين بموقع الحادث، في ظل استمرار عمليات رفع آثار الحادث والبحث عن ضحايا.

أهالي بنها خالفوا المثل الذي يستخدمه المصريون في مختلف المواقف الحياتية، ومنها الأمثال التي دائماً ما يرددها الناس هو “عامل نفسه من بنها"، وقدموا كل أدوات الدعم وتسابقوا في الخيرات من إفطار الصائمين ونقل المصابين والتبرع بالدم.

ويعد هذا الحادث هو ثالث حوادث القطارات التي تشهدها مصر في أقل من شهر، وتسبب خروج قطار كان متجها من القاهرة إلى المنصورة أيضا عن القضبان، الأربعاء الماضي، مما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات دون وفيات، وفي 26 مارس الماضي شهدت مصر حادثا مأساويا، حيث اصطدم قطاران ببعضهما البعض في محافظة سوهاج بصعيد مصر مما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا ما بين قتيل ومصاب.

ثلاثة حوادث لقطارات مختلفة هزت مصر مؤخرا، نتج عن بعضها عدد كبير من الضحايا والإصابات، حيث شهدت ثلاث محافظات مختلفة حوادث قطارات متفاوتة في قوتها.

وشهدت مدينة طوخ محافظة القليوبية، اليوم الأحد، انقلاب قطار قادم من المنصورة، بعد خروجه عن القضبان، وسقط عدد من المصابين في الحادث.

وتوجه إلى مكان وقوع الحادث، وزير النقل كامل الوزير ووزيرة التضامن الاجتماعي نفين القباج، وأيضًا وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد للاطمئنان على حالة المصابين مستشفى بنها التعليمي التابعة لوزارة الصحة والسكان.

تابع مواقعنا