الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيسي يصدق على إصدار قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما

الرئيس عبدالفتاح
تقارير وتحقيقات
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الإثنين 19/أبريل/2021 - 12:19 م

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 8 لسنة 2021، بإصدار قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب، فيما نُشر القانون في الجريدة الرسمية للدولة.

وفي وقت سابق، قال النائب محمد الوحش، وكيل لجنة الصحة، إن هناك لبسًا بين النواب في فهم القانون المتعلق بالبلازما والدم، مؤكداً أننا نستخلص البلازما في مصر من 30 عاماً، ولكن المشروع يتعلق بالحصول على المشتقات الداخلية في البلازما، مؤكدا أن سعر عبوة مستخلصات البلازما 50 مللي زاد 800% خلال 6 سنوات، ووصل لـ1200 جنيه.

واستطرد “هذا القانون سيتيح تكنولوجيا جديدة وتقنيات غير مسبوقة في مصر لأول مرة، وأنا أتفق على ضرورة تشديد العقوبة ضد أي إهمال في نقل الدم”، مشيراً إلى أنه يجب ألا يكون هناك مقابل مادي مرتفع مقابل التبرع بالدم، حتى لا يكون القانون سيئ السمعة في العالم.  

وكان قبلها قد قال النائب أيمن أبو العلا، إنه يتعجب من إصرار الحكومة على تقديم قانونين في منتهى الأهمية لا علاقة لهم ببعض، أحدهما يضع مصر في مصاف الدول المتقدمة في استخلاص البلازما، وهو مشروع قومي يحتاج إلى اهتمام وتوضيح كافٍ، وقانون آخر يتعلق بمشتقات وتجميع الدم، وهو قانون انتظرناه 61 عاما لكي يتم تعديله فتأتي الحكومة لتختصره في 6 مواد.

تابع مواقعنا