الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موعد ليلة القدر 2021

سورة القدر في القرءان
تقارير وتحقيقات
سورة القدر في القرءان الكريم
الإثنين 19/أبريل/2021 - 12:52 م

أيام قليلة وتحل علينا الليلة المنتظرة، ليلة القدر لا نراها سوى مرة كل عام، هي خير من ألف شهر، أبرز الله فضلها فخصص لها في كتابه العزيز سورة باسمها " القدر"، وتحدث عن عظمتها الرسول الكريم في كثير من أحاديثه منها قوله: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر"، ما يعكس مدى أهمية اغتنام تلك الليلة بالعبادة، فهي فرصة ذهبية للغفران وتحقيق الأماني المستحيلة بالدعاء.

ولم يرد في القرآن أو السنة النبوية المطهرة أي نص صريح بتخصيصها بليلة محددة دون غيرها، إلا أن الرسول الكريم قد حث على التماسها في الأيام الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، فيمكن أن يوافق مجيئها ليلة ال 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من الشهر.

ويرى العلماء أن إخفاء موعد ليلة القدر إنما جعل لحكمة من الله تعالى في ذلك، حيث فسر معظم العلماء هذا بحث الناس على التماس العبادة طيلة الوقت وخاصة في تلك الليالي، طمعا منهم في التماسها وعدم تفويت فرصة قيامها.

فضل ليلة القدر

- خصها الله -تعالى- بنزول القرآن الكريم فيها.

-جعل الله -تعالى- العمل فيها خيراً من العمل في ألف شهرٍ.

-يتنزل فيها جبريل عليه السلام، وكذلك الملائكة الكرام، فيؤمّنون على دعاء الناس إلى حين طلوع الفجر.

-تختصّ ليلة القدر بأنّها ليلة سلامٍ وأمنٍ حتى طلوع الفجر.

-يغفر الله -تعالى- لمن قام ليلة القدر جميع ما تقدّم من ذنبه.

-أنزل الله -تعالى- في ليلة القدر سورةً خاصةً.

علامات ليلة القدر

لليلة القدر مجموعةً من العلامات الدالّة عليها، وفيما يأتي بيان جانبٍ منها:

قوةّ النور وشدّة الإضاءة فيها، ولا يمكن رؤية ذلك إلّا لمن كان في البرّ بعيداً عن أضواء المدينة.

انشراح صدر المؤمن، وشعوره بالطمأنينة فيها.

سكون وهدوء الرياح فيها، فلا يكون فيها عواصف ونحو ذلك، بل يكون الجو معتدلاً مناسباً.

يجد المسلم لذّةً للقيام فيها مختلفةً عن باقي الليالي.

قد يرى بعض الناس ليلة القدر في منامه كما حصل لبعض الصحابة رضي الله عنهم.

كيفية الدعاء في ليلة القدر

هناك أدعية كثيرة بليلة القدر ويجب أن يكون المسلم مطّلع على تلك الأدعية ، والدعاء لا يقتصر على حفظ الدعاء وإلقائهِ ، الأمر يحتاج إلى عدّة أمور عندما يدعو الإنسان ربّهُ وهي :

النيّة الصادقة


الدعاء يحتاج إلى قلب صافي صادق مع الله ، لأنّ العبادة هي الدعاء بحدّ ذاتهِ ويكون الداعي إذا قرأ من أدعية معروفة عن الرسول صلى الله عليه وسلّم يجب أن يلقيها مجرّد الإلقاء بل يجب أن يستشعر الدعاء ويكون خارج من القلب.

 

الدعاء بعد الصلاة:
ففي ليلة القدر يجب أن يحييها المسلم بالصلاةِ والعبادة ، فالصلاة بعد أن يؤدّيها المسلم يجب أن يعبد الله والتي تكون من خلال الدعاء في ليلة القدر وذكر الأدعية التي يفضّل أن يقرأها المسلم في ليلة القدر ، فمن أجمل الأدعية هي التي تكون بعد أن يصلّي المسلم ، فجميل أن تصلّي ركعتين ومن بعدها تدعو الله وتعظّمهُ وتطلب من المغفرة والرحمة وقراءة الأدعية التي كان الرسول صلى الله عليهِ وسلّم يلقيها .

اليقين بالإجابة:
الإيقان التام بأنّ الله تعالى مجيب للدعاء قد تكون هناك النيّة السليمة وطريقة الدعاء إلى الله ولا يشترط أن يكون الدعاء عن الأدعية المعروفة ، فالدعاء يحتاج أيضاً إلى اليقين التام بأنّ الله تعالى سوف يسمع الدعاء وأنّ الله تعالى سيحقّق ما تريده وإذا لم يتحقّق فاعلم أنّ الله يخبّئ لك ما هو خير ممّا تدعو بهِ ، فالله يحبّ الخير لعبادهِ وهو أعلم بما ينفهم ويضرّهم .

ؤفعندما يحييّ المسلم ليلة القدر وهناك مطلب عند كل مسلم يجول في خاطرهِ ويريدهُ بشدّة فإن أردتَ أن يحقّق الله مطلبك وليلة القدر هي فرصة كبيرة جدّاً لكي يلبّي الله مطلبك فلا سبيل لديك سوى الإلحاحُ إلى الله تعالى .

أن يكون الدعاء بغاية الأدب أي بمعنى عندما تطلب من الله فأنت تطلب من الخالق وليس من بشر فيجب أن يكون الدعاء بغاية الأدب ولا مانع من الدعاء باللغه العاميّة ولكن يكون شبيه بالصورة مثل يا عظيم يا قويّ يا قدير يا من لا يخيب الرجاء فيه أن تحقّق "وتقول ما تريده من الله" ، ف من المستحب عند الدعاء إلى الله أن تذكر صفاتهُ وتعظّمَ قدرة الله ، فالله له 99 إسماً ويحبّ الله أن تذكر صفاتهُ في عباده الصالحين.

تابع مواقعنا