السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد اعتزام انسحابها.. تعرف على تكلفة الغزو الأمريكي اقتصاديًّا لأفغانستان

حرب الولايات المتحدة
تقارير وتحقيقات
حرب الولايات المتحدة على أفغانستان
الإثنين 19/أبريل/2021 - 01:23 م

قررت الولايات المتحدة إنهاء عمل قواتها في أفغانستان، وذلك بعد قرابة 20 عامًا من تواجدها على الأراضي الأفغانية، تحملت فيها واشنطن الكثير من الخسائر سواء في أرواح جنودها أو في المعدات.

وفي السطور التالية نرصد تكلفة التدخل الأمريكي في أفغانستان.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "حان الوقت لإنهاء أطول حرب خاضتها أمريكا"، حيث تواصل الولايات المتحدة دعمها لأفغانستان ولكن بعد سحب القوات الأمريكية بالتزامن مع ذكرى هجمات11 سبتمبر الجاري.

وقال بايدن: "لا يمكننا مواصلة دورة تمديد أو توسيع وجودنا العسكري في أفغانستان على أمل خلق الظروف المثالية لانسحابنا، وتوقع نتيجة مختلفة". 

وأكد الرئيس الأمريكي تقديم المساعدة والدعم المتواصل لقوات الدفاع والأمن الأفغانية.

وبداية من 2001 قامت الولايات المتحدة بغزو أفغانستان وذلك  للعمل على إطاحة حركة طالبان لإيوائها أسامة بن لادن والشخصيات المرتبطة بهجمات 11 سبتمبر التي وقعت في الولايات المتحدة.

فاتورة الحرب الأمريكية في أفغانستان

وقامت واشنطن بإرسال مليارات الدولارات لزيادة عدد الجنود الأمريكان في أفغانستان.

وبحسب ما ذكرته قناة "BBC" انخفض عدد الجنود الأمريكيين الموجودين في أفغانستان  بداية من سبتمبر الماضي إلى 4000 جندي.

ووفقًا لما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية بداية من عام 2001 وحتى 2019، بلغ الإنفاق العسكري في أفغانستان ما يقرب 778 مليار دولار.

وبحسب البيانات الرسمية وصل إجمالي التكلفة إلى 822 دولارًا بين عامي 2001 وحتى 2019، ولا تشمل تلك النفقات على مصادر الإنفاق التي كانت تنفقها الولايات المتحدة على باكستان كقاعدة للعمليات المتعلقة بأفغانستان. 

وأنفقت الولايات المتحدة ما يقرب من 978 مليار دولار بحسب دراسة أجرتها جامعة براون، حيث تم رصد عملية الإنفاق على الحرب في أفغانستان وباكستان.

وذهب الجزء الأكبر من الأموال التي أنفقتها الولايات المتحدة في أفغانستان على عمليات مكافحة التمرد وعلى احتياجات القوات الأمريكية، وأظهرت بعض البيانات أن الولايات المتحدة أنفقت منذ عام 2002 حوالي 143.27 مليار دولار على إعادة الأعمار في أفغانستان.

وخصصت حوالي 36 مليار دولار للحوكمة والتنمية وتخصيص مبالغ أصغر لمكافحة المخدرات والمساعدات الإنسانية.

وقامت بإنفاق أكثر من نصف ذلك المبلغ على بناء قوات الأمن الأفغانية والجيش الوطني الأفغاني وقوات الشرطة.

وبحسب تقرير الكونجرس الأمريكي الذي صدر في أكتوبر عام 2020، استطاعت هيئة الرقابة الإشراف على إعادة الإعمار في أفغانستان، وأنفقت حوالي 19 مليار دولار في ذلك الأمر بداية من عام 2009 وحتى 2019. 

تابع مواقعنا