الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هيئة البيئة العُمانية تضع آلية لحظر استخدام الأكياس البلاستيكية

هيئة البيئة العُمانية
سياسة
هيئة البيئة العُمانية تحظر الأكياس البلاستيكية
الإثنين 19/أبريل/2021 - 01:31 م

أصدرت هيئة البيئة العمانية، اليوم الاثنين، قرارًا بتشكيل فريق دعم الانتقال إلى استخدام الأكياس الصديقة للبيئة، ويقوم الفريق بوضع آلية لحظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية خلال الفترة القادمة، وتلافي التحديات الناتجة عن الاستهلاك المفرط لأكياس التسوق البلاستيكية 50 میکرون، ترسيخاً للوصول إلى الأهداف المتوخاة من تطبيق القرار.

كما يتولى الفريق تقييم الوضع الراهن لإدارة النفايات البلاستيكية في السلطنة، والخروج برؤية واضحة حيال إدارتها بنظام متكامل ومستدام بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وتوجيه المصانع والموردين بالبدائل المعتمدة من هيئة البيئة وهي القماشية والورقية والقطنية ودعم اتجاه الموردين للأكياس الصديقة للبيئة والمصنعين لفتح خطوط إنتاج للأكياس البديلة القماشية المنسوجة وغير المنسوجة والورقية والكرتونية والقطنية وبما يتوافق مع التوجه الوطني والدولي للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية.

 

ويتولى الفريق أيضًا دعم تنفيذ الالتزام بمتطلبات القرار تمهيداً لتطبيق حظر تداول جميع أكياس التسوق البلاستيكية وغير الصديقة للبيئة في الأسواق المحلية، ورفع تقارير شهرية لرئيس هيئة البيئة يوضح الأعمال المنجزة والتوصيات.

 

ويعد محور الاهتمام بالبيئة محوراً أصيلاً من محاور الرؤية المستقبلية للسلطنة "عُمان 2040"، تحت مسمى "بيئة عناصرها مستدامة" مصانة وآمنة، نظمها فعالة ومتزنة، ومواردها متجددة.

تابع مواقعنا