الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير سوداني: سد النهضة "قنبلة مائية"

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
الإثنين 19/أبريل/2021 - 03:08 م

أنكر أحمد المفتي، خبير مياه النيل والعضو السابق بالمجلس الوزاري السوداني، المزاعم التي تدور حول توفير سد النهضة للكهرباء رخيصة الثمن لدولتي مصر والسودان، مؤكدًا أن ذلك يفسر أن إثيوبيا أفلحت في إقناع الرأي العام بأن مصر والسودان سيستفيدان من كهرباء سد النهضة، بينما حقيقة الأمر أن إثيوبيا لم تلتزم بإعطاء السودان 1% من كهرباء سد النهضة، ولم تلتزم بأي أسعار تشجيعية للسودان.

واستنكر المفتي رفض إثيوبيا التفاوض مع مهندسين من وزارة الري من خلال استراتيجيات مدروسة، وفسر ذلك برغبتها في إخفاء الحقوق القانونية للسودان ومصر.

 وقال إن تحديد فوائد وأضرار سد النهضة على السودان يتوقف على تحديد كيفية استخدامه وتشييده وملئه، بحسب ما ذكرت صحيفة "السوداني".

وأضاف أن الأضرار التي تقع على دولة السودان هي عدم موافقة إثيوبيا على التعويض عن الضرر من خلال رفضها إجراء الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، التي أوصت بها اللجنة الدولية والتزمت إثيوبيا بإجرائها خلال 15 شهر الماضي.

كما حذر المفتي مما سماها "القنبلة المائية"، وذلك بسبب بدء إثيوبيا في التخزين دون اتفاق ملزم والإصرار على الاستمرار، مضيفًا أن بناء السدود في دول العالم يكون على الأنهار المشتركة لكي يتم تخزين المياه خلفها، وأن يكون ذلك باتفاق ملزم، حتى لا يتم السيطرة المائية والسياسية على دول أسفل النهر.

تابع مواقعنا