السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"فرط نشاط الغدة الدرقية".. أسباب تسارع نبضات القلب بشكل مفاجئ

أسباب تسارع نبضات
صحة وطب
أسباب تسارع نبضات القلب
الإثنين 19/أبريل/2021 - 03:43 م

هناك بعض الأشخاص التي تعاني بشكل مفاجئ من سرعة نبضات القلب نتيجة لبذل مجهود كبير، مثل ممارسة الرياضة أو التعرض لمشاعر قوية مثل الخوف والتوتر، وإن لم يكون هناك سبب واضح لسرعة ضربات القلب فهذا يعتبر مؤشرًا للإصابة بأحد الأمراض.

اسباب سرعة ضربات القلب: 

فقر الدم (الأنيميا):

حيث يعد فقر الدم من الأمراض التي ترتبط مباشرة بسرعة ضربات القلب وحدوث الاضطرابات بها، وذلك بسبب القلب الذي يقوم بضخ كمية من الدم بشكل مبالغ فيه لتعويض نقص الأكسجين بالدم، الذي يحدث بسبب نقص الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين، و إن وجد نقص كبير في الهيموجلوبين ذلك يمكن أن يؤدي إلى فشل في القلب.

فرط في نشاط الغدة الدرقية:

هناك بعض الأفراد المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية مما يعني الإفراط في إنتاج هرموناتها وبالتالي التأثير على كافة أعضاء الجسم من بينها القلب، وبالتالي سرعة ملحوظة في نبضات القلب في حال الإصابة بقصور الغدة.

اضطرابات مستويات المعادن في الدم:

عند حدوث خلل في هرمونات الجسم بسبب الغدد أو اضطرابات أخرى ذلك يعمل على حدوث اضطراب في مستويات المعادن بين الانخفاض والارتفاع مثل انخفاض الصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم وارتفاع الكالسيوم، تلك المعادن الهامة بشكلٍ رئيسي لصحة الجسم وجعله يقوم بوظائفه المختلف، والتي يؤدي أي قصور بها إلى حدوث اضطراب في نبضات القلب.

انخفاض ضغط الدم:

ويعد انخفاض معدل ضغط الدم من الأمور الرئيسية التي تؤدي إلى سرعة ضربات القلب، حيث يزداد معدلاتها للحفاظ على مستويات ضغط الدم في الجسم، كما أن الانفعال الشديد أو الغضب يعملان على ارتفاع ضغط الدم وبالتالي خفقان القلب.

الإصابة بمرض السكري:

حيث أن الشخص المصاب بمرض السكري هو الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين وقصور القلب، وذلك بسبب تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية مما يترتب عليه تصلب الشرايين التاجية.

"سكر وعيش وصلصة".. احذر هذه الأطعمة ستضر قلبك

وبالتالي أمراض القلب تعمل على تسارع النبضات واختلالها وفقًا للحالة المرضية.

 

تابع مواقعنا