السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ناصر القدوة: التحالفات السياسية ستحسم أي انتصار على الساحة الفلسطينية

ناصر القدوة
سياسة
ناصر القدوة
الإثنين 19/أبريل/2021 - 03:44 م

قال ناصر القدوة رئيس الملتقى الوطني الديمقراطي الفلسطيني، إن التعاون بينه وبين أنصار الأسير مروان البرغوثي، وقائمة "مستقبل" محمد دحلان، أمر طبيعي وضروري بسبب احتمال وجود تغييرات في قيادة السلطة الفلسطينية. 

ودعا القدوة، إلى إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، داعيًا الفتحاويين إلى الحوار، والبحث عن نقاط الاتفاق بعد الانتخابات. 

وأشار القدوة في حوار له مع قناة العربي التي تبث من العاصمة البريطانية لندن، إلى أنّ الأسير مروان البرغوثي تعرّض للخداع عقب اتفاقه مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ"، وشرح أن ما حدث هو "خداع سياسي بحيث خضع قانون الانتخابات للتعديل دون نقاش وطني أو تفاهمات، بحيث يمنع ترشح أي شخص ما لم ترشحه قائمة أو حزب"، مشيرًا إلى أنّ البرغوثي اعترض على تعديل قانون الانتخابات، وطالب بإعادة الأمور إلى نصابها.

وقال القدوة أيضا إن التعاون ضروري بين مختلف الفصائل الفلسطينية الآن أكثر من أي وقت مضى ، ويجب أن تكون القوى معًا ، حتى لو كانت مؤقتة ، لأن رؤساء هذه القوائم في النهاية يرون أنفسهم بطبيعة الحال مرشحين لمنصب رفيع وحتى كمرشحين للرئاسة. 

ومع توقّع القدوة أن يحصل الفتحاويون في المجلس التشريعي المقبل على أغلبية كبيرة، دعا القدوة الفتحاويين لـ"البحث عن قاعدة مشتركة وفق أسس واضحة، وخوض غمار المصالحات على أساس الاحترام المتبادل، وفلسطنة الحالة الوطنية دون أي بعد إقليمي".

وتطرق القدوة إلى زيارته الأخيرة إلى غزة، وقال أنه لم يلتقِ بحماس بعد، وأنه أجرى اتصالات هاتفية، مرجحًا أن يتم اللقاء في القريب العاجل. وأضاف أنه التقى بفرقاء آخرين من "الجهاد الإسلامي"، و"الجبهة الديمقراطية"، وحزب الشعب"، مشدّدًا على أنه "منفتح على الحوار مع أي فلسطيني" لأن الحوار هو "المفتاح لكل التوافقات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني".

وعن سبب غيابه عن غزة، شرح القدوة أنه ليس من السهل الوصول إلى القطاع، بسبب الإجراءات، كما أن النظام في غزة مختلف عن النظام في الضفة الغربية.

تابع مواقعنا