رئيس التحرير
محمود المملوك

مصادر: قرار بالعفو عن مئات المساجين خلال ساعات

العفو عن مساجين
العفو عن مساجين

علم "القاهرة 24"، من مصادر مطلعة، أن قرارًا يصدر خلال ساعات بـ العفو عن مئات المساجين من المحكوم عليهم عن باقي مدة عقوبتهم.

العفو عن مساجين

يأتي ذلك في أعقاب الإفراج عن عدد من المساجين خلال الأيام القليلة الماضية، أبرزهم الكاتب الصحفي خالد داوود، ومجدي أحمد حسين، رئيس تحرير جريدة الشعب السابق، والصحفيان حسام الصياد وسلافة مجدي، وآخرون.

من جانب آخر، نفى مصدر أمني صحة ما تضمنه فيلم تسجيلي تم إذاعته بإحدى القنوات الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية من ادعاءات بشأن تعرض نزلاء السجون لسوء معاملة، وعدم مراعاة ضوابط ترحيل السجينات.

وقالت الداخلية في بيان لها صباح الاثنين الماضي: «ما تم تناوله في هذا الشأن عارٍ تماما من الصحة جملة وتفصيلا، ويأتي هذا ضمن المحاولات المستمرة للأبواق الإعلامية الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية لنشر الأكاذيب والشائعات».

وفي سياق غير متصل، نشرت جريدة الوقائع المصرية، أمس، القرار رقم 563 لسنة 2021، بشأن إنشاء السجن العمومي بمحافظة المنيا.

وتنفذ في السجن المشار إليه الأحكام الصادرة ضد الأشخاص المبين ذكرهم بالمادتين الثالثة والرابعة من القانون رقم 396 لسنة 1956، في شأن تنظيم السجون، وينشر هذا القرار في وقائع المصرية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

العفو عن مساجين

وفي أبريل الماضي، كان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية في شأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

وفي وقت سابق، عقد قطاع السجون لجانًا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 3778 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بـ العفو.  

يأتي ذلك تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن الإفراج بـ العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو، بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء لعام 2020.

قد يهمك| مصدر أمني يكشف حقيقة إضراب إرهابي مسجون عن الطعام