السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل.. نظام غذائي سليم للصيام في الموجة الحارة

القاهرة 24
محافظات
الإثنين 19/أبريل/2021 - 04:53 م

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس اليوم، بالتزامن مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، بأن يستمر الطقس السئ طوال اليوم على أن تقل نسبيًا غدًا الثلاثاء وتعاود الارتفاع مرة أخرى مع نهاية الأسبوع، يظل صيام أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل وكبار السن، أمر شائك يتطلب عناية حتى لا يتسبب الصيام في أزمة صحية لهم.

وفي هذا السياق، وضع الدكتور أحمد عشماوي؛ استشاري أمراض الباطنة بقطاع التأمين الصحي بالإسكندرية، مجموعة من الاحتياطات التي يجب علي أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والأطفال رعايتها، وذلك علي النحو التالي:

 

في البداية يوضح "عشماوي" أن أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل بشكل خاص لا يجب أن يتم إلا تحت إشراف طبيب متابع للحالة، وعلى علم بجميع تفاصيلها، مشيرًا إلى أن إفطارهم في ظل الموجة الحارة وارتفاع درجة الحرارة أمر غير مستحب حتى لا يتعرضون لمضاعفات أو جفاف قد يتسبب في مشاكل صحية لهم.

وأضاف "عشماوي" أنه في حالة استقرار الحالة الصحية لأي من هؤلاء والرغبة في الصيام، يجب التعامل باعتبارات صحية وغذائية خاصة لسلامة الوضع، وكذلك الأمر في حالة صيام الأطفال والمرضعات وكبار السن، وتتمثل تلك الاحتياطات فيما يلي:

1- بالنسبة للحوامل، يجب تجنب النزول في النهار لخطورة ارتفاع درجات الحرارة على الجنين، وفي حالة ذلك تحتاج إلى خافض للحرارة.

2- الاستحمام بالماء البارد مرة أو أكثر خلال اليوم، ففي بعض الأحيان يحتاج الجسم للخداع ليعتقد أنه بارد، خاصة إذا كانت درجة الحرارة في الخارج 40 درجة)، فهذا يعمل على إنعاش الجسم.

3- بدء وجبة الإفطار بتناول كمية من السوائل وثمرات التمر، والانتظار قليلا حتي يتأهل الجسد للطعام.

4- ضرورة تناول أطعمة تحتوي علي ألياف من السلطة والخضروات والجرجير والبروكلي والفجل والبنجر.

5- الابتعاد تماما عن الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة والحوادق والمخللات، لما ما يمكن أن تسببه من سحب سوائل الجسم بشكل مفاجئ عقب الإفطار وحدوث انتكاسه صحية مفاجأة، ويفضل أن تكون هذه الأطعمة في أثناء طقس مستقر وفي حالة الوضع الصحي الطبيعي.

6-  يفضل تناول الفواكة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه كالبطيخ والتفاح والكنتالوب.

7- وجبة السحور يجب أن تتضمن زبادي وخيار، لوجود نسبة عالية من الماء فيهم ويبقوا الجسم في حالة رطوبة لفترة، مما يقاوم العطش عن طريق تبريد الجسم.

8- شرب كوب من الشاي الأخضر، لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة التي تساعد في استقرار وضع الجسم مع الموجة الحارة.

 9- الابتعاد تماما عن مشروبات الصودا بسبب وجود نسبة من الكربون، مما يسبب حالة انتفاخ قد لا تساعد الجسم علي استغلال السوائل والأطعمة المرطبة وتستنفذ رطوبته.

10- شرب من 6- 10 أكواب مياه خلال الفترة من الإفطار للسحور، وعلي فترات غير متباعدة.


وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد أعلنت أن اليوم الأثنين سيشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، على سواحل الوجود البحري وجميع محافظات مصر، على أن تتراجع درجة الحرارة نسبيًا غدًا الثلاثاء، وتعاود الارتفاع مرة أخرى من الأربعاء.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، أنه متوقع غدًا أن يسود طقس معتدل نهارًا على السواحل الشمالية ودرجة الحرارة العظمى بين 22 : 25 درجة، حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى ودرجة الحرارة العظمى بين 29 : 32 درجة.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد نشاطًا للرياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب البلاد قد تصل للعاصفة.

تابع مواقعنا