الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الكشف عن قضايا فساد في السعودية تتخطى 200 مليون ريال (تفاصيل)

مكافحة الفساد في
سياسة
مكافحة الفساد في السعودية
الإثنين 19/أبريل/2021 - 06:26 م

قال مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، إن الهيئة باشرت عددًا من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وجاري استكمال الإجراءات النظامية بحقهم، الفترة الحالية.

حيث نشر الموقع الرسمي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، أبرز القضايا وهي:  

فساد المليون ونصف ريال

القضية الأولى، بالتعاون مع وزارة الحرس الوطني تم إيقاف لواء متقاعد وموظفين اثنين متقاعدين على المرتبة الخامسة عشرة بوزارة الحرس الوطني لحصولهم على مبالغ نقدية من شركات محلية وشركة أجنبية متعاقدة مع الوزارة، حيث حصل الأول على مبلغ “20.500.000” عشرين مليون وخمسمائة ألف ريال، منها مبلغ "1.500.000" مليون وخمسمائة ألف ريال من شركة أجنبية “نمساوية” مقابل التوصية عليها لدى صاحب الصلاحية.

وتم استلام جزء من تلك المبالغ نقداً والمتبقي من خلال شراء عقارات باسمه وكذلك تحويل جزء منها لرجال أعمال واستثمارها معهم واستعادتها بعد ذلك، وحصول الثاني على مبلغ “30.153.000” ثلاثين مليون ومائة وثلاثة وخمسين ألف ريال تم استلامها نقداً على دفعات، وحصول الثالث على مبلغ “147.400.000” مائة وسبعة وأربعين مليون وأربعمائة ألف ريال تم استلام جزء منها نقداً والمتبقي من خلال شراء عقارات باسمه، وقد بلغ إجمالي ما تحصل عليه المذكورين مبلغ “198.053.000” مائة وثمانية وتسعين مليون وثلاثة وخمسين ألف ريال مقابل تسهيل إجراءات الترسية والصرف لتلك الشركات.

قضية فساد كبرى في السعودية

أما القضية الثانية، إيقاف مدير عام المشاريع بوزارة التعليم العالي "سابقاً" و5 رجال أعمال لقيام الأول بتأسيس شركات بمشاركة رجال الأعمال والحصول من خلالها على مشاريع بالوزارة والمبالغة بأسعارها، وإلزام الشركات الأخرى المتعاقدة مع الوزارة بالتعامل مع الشركات الخاصة به وحصوله على مبالغ مالية من ذلك وجارٍ العمل على حصرها. 

وجاءت القضية الثالثة، بالتعاون مع وزارة الخارجية، حيث تم إيقاف موظف يعمل بوزارة الخارجية لقيامه بصرف مبلغ “733.000” سبعمائة وثلاثة وثلاثين ألف ريال تقريباً، بطريقة غير نظامية من حساب إحدى سفارات المملكة.

فيما جاءت القضية الرابعة، بالتعاون مع وزارة الإعلام، تم إيقاف موظف بوزارة الإعلام لقيامه بإصدار عدد “328” رخصة إعلامية والاستيلاء على مبلغ “700.000” سبعمائة ألف ريال تقريباً، والذي يمثل رسوم إصدار تلك الرخص من خلال تكرار أرقام السداد الخاصة بها.

قد يهمك| هل تعود السعودية للحظر بعد ارتفاع إصابات كورونا؟

تابع مواقعنا