الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها جفاف الفم.. أعراض جديدة لمصابي فيروس كورونا

جفاف الفم
صحة وطب
جفاف الفم
الإثنين 19/أبريل/2021 - 07:03 م

على الرغم من مرور أكثر من عام ونصف على انتشار فيروس كورونا لمستجد، إلا أن هناك العديد من الأعراض الغريبة، ويرجح الكثير من العلماء أن سبب تتطور الأعراض هو التحور السريع للفيروس، وتفشي سلالته الجديدة.

ما هو جفاف الفم؟

تم الإبلاغ عن جفاف الفم كعرض من أعراض فيروس كورونا، وهو اضطراب يحدث بسبب عدم كفاية إفراز اللعاب أو الخلل الوظيفي المطلق في الغدد اللعابية، ومع ذلك، في كثير من الحالات، يرجع هذا الاضطراب إلى تغيرات في نوعية اللعاب.

الفئات الخاصة للشعور بجفاف الفم

ولكن السبب الشائع هو تناول الأدوية، خاصة لمرض السكري من النوع الأول، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والفشل الكلوي، ونقص الفيتامينات، وبعض أنواع العدوى الفيروسية الحادة أو المزمنة مثل النكاف، وفيروس نقص المناعة البشرية، ومضخم الفيروس المضخم للخلايا من الأسباب الأخرى لجفاف الفم.

وفي الأشهر الأخيرة الماضية، بعد انتشار عديد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا، تم الإبلاغ عن بعض حالات جفاف الفم المرتبطة بالمصابين به، لدراسة ذلك.

جفاف الفم

أكثر من نصف مصابي كورونا يعانون من جفاف الفم

قام مجموعة من العلماء بتقييم جفاف الفم لدى المرضى المقيمين في المستشفيات المصابين بالفيروس التاجي يوميًا حتى يتم حل جميع أعراض جفاف الفم، وظهرت النتائج أن 60% من الحالات تشعر بجفاف في الفم قبل ظهور الأعراض المتعارف عليها للفيروس بـ3 أو 4 أيام.

كما أشار الباحثون إلى أن لسان مريض كورونا يكون بظهر بشكل غريب باللون الأبيض وعليه بقع، ما يسبب ألمًا عضليًا شديدًا له أثناء المضغ  والتحدث، فضلًا عن إصابة بالقرح المستمرة فيه.

احمرار العيون

 أجريت دراسة صينية على مصابي كورونا الذين يشعرون بآلالام واحمرار في عيونهم، وأكدت أن هناك علاقة وثيقة بين الإصابة بفيرو سكورونا المستجد، واحمرار وتورم العيون، أو حتى الدموع المفرطة.

احمرار العيون

أعراض غريبة تدل على الإصابة بكورونا

فيما نصح مركز السيطرة والوقاية منها الأمريكي أن هناك العديد من الأعراض غير الشائعة التي تدل على الإصابة بالفيروس التاجي، وتتضمن:

  • ضعف السمع.
  • الشعور بآلام و طنين في الأذن.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • آلام في البنكرياس والكبد والمرارة.

وأكد أنه في حالة تدهور الحالة المصابة، يحدث تعطيل في تأدية الجهاز الهضمي لوجباته، ما يؤدي إلى حدوث نزيف به.

قد يعجبك| مطروح تسجل أكبر عدد إصابات يومية بفيروس كورونا منذ شهور

تابع مواقعنا