السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة الأزهري لأحمد الدريني: باكورة مؤسسة الشهر العقاري كانت في عصر الصحابة

برنامج رجال حول الرسول
ثقافة
برنامج رجال حول الرسول
الإثنين 19/أبريل/2021 - 06:22 م

تناولت حلقة اليوم من برنامج "رجال حول الرسول" الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني على قناة dmc  ويستضيف خلاله الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية على مدار أيام شهر رمضان المبارك، مهنة موظف الشهر العقاري في عهد الصحابة.

وكشف الأزهري أن باكورة مؤسسة الشهر العقاري كانت موجودة في عصر الصحابة، وعدد من الصحابة قاموا بوظيفة توازي بالضبط وظيفة الموثق، منهم الحصين بن نمير والمغيرة بن شعبة والعلاء بن عقبة والأرقم.

 

وأضاف أن الرسول الكريم كان له عدد من الكتاب، سواء كتاب الوحي أو كتاب الرسائل إلى ملوك الآفاق، ولكن لما بحثنا وجدنا أن هناك قائمة من الموثقين كانوا يقومون بالكتابة له في أغراض متعددة، موضحا: فمثلا الزبير بن العوام وجهم ابن الصلت كانا مختصين بكتابة أموال الصدقات أي موثق مالي مثل الجهاز المركزي للمحاسبات وحذيفة ابن اليمان كان كاتب غرس النخل والمغيرة بن شعبة والحصين بن نمير كانا يكتبان المداينات والمعاملات.

واستطرد "الأزهري" أن الإمام القلقشندي في كتابه صبح الأعشى بين أن ديوان الإنشاء هو ديوان أول ديوان وضع في الإسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ليكاتب منه الرسول أمراءه وأصحاب سراياه ومن ملوك الأرض ومن بعد عنه، فيما أنشأ سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ديوان الجيش ديوان عمري وهو يختص بالشق العسكري وتنظيم وكتابة ما يختص بالجيش.

تابع مواقعنا