الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس هيئة حماية الشواطئ: إنجاز 80% من مشروع حماية قلعة قايتباي

مشروع حماية قلعة
محافظات
مشروع حماية قلعة قايتباي
الإثنين 19/أبريل/2021 - 07:26 م

قال المهندس أشرف حبيشي، رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ في وزارة الموارد المائية والري، إن الجهة المنفذة لأعمال حماية وترميم ودرء خطورة قلعة قايتباي والصخرة الأم في الإسكندرية أنهت أكثر من 80% من الأعمال.
جاء ذلك خلال زيارة المهندسة عزة عبد الحميد أحمد، مدير عام الإدارة العامة للتنفيذ والصيانة بغرب الدلتا بالإسكندرية التابعة للهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، في جولة ميدانية اليوم الاثنين للمرور على مشروع حماية قلعة قايتباي والصخرة الأم، الذي يجرى تنفيذه بتكلفة تصل إلى 276 مليون جنيه.

مشروع حماية قلعة قايتباي


وأفاد حبيشي بأن معدلات الأداء والتنفيذ التي جرى الانتهاء منها تعد أعمالا محورية مهمة تتعلق بأساس المشروع، مشيرًا إلى أن القلعة تشهد تنفيذ أول مشروع هندسي بحري متكامل من نوعه لحمايتها بتكلفة 267 مليون جنيه، وأنه من المقرر الانتهاء من المشروع بحلول ديسمبر 2021.

وأضاف أن المشروع يقع في 5 أجزاء الجزء الأول عبارة عن بناء حاجز أمواج بطول 520 مترا، ومشاية خرسانية بطول 110 أمتار ولسان حجري بطول 30 مترًا ورصيف بحري بطول 100 متر وتنفيذ أعمال تغذية بالرمال في المسافة بين اللسان القديم.

مشروع حماية قلعة قايتباي

 

أما سور القلعة فيهدف لإنشاء شاطئ رملي يتم الاستفادة منه في موسم الصيف، حيث يمتد اللسان الخرساني من غرب القلعة ويأخذ شكلا دورانيا حتى الشمال “كيرف”، بحيث يحيط بالقلعة من الغرب حتى الشمال، ويبعد عن القلعة بحوالي 200 متر من الناحية الشمالية وهو لسان حماية وسياحي في نفس الوقت.
وتأتي زيارة مدير التنفيذ والصيانة في إطار خطة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ لمتابعة تنفيذ الأعمال، وفي ضوء توجيهات المهندس أشرف حبيشي رئيس الهيئة.

مشروع حماية قلعة قايتباي
تابع مواقعنا