الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انقطاع الكهرباء يكشف كارثة 190 جثة بمستشفى في الخرطوم

مستشفى حكومي في الخرطوم
تقارير وتحقيقات
مستشفى حكومي في الخرطوم
الإثنين 19/أبريل/2021 - 08:14 م

سادة حالة من الغضب بين الشعب السوداني بعد اكتشاف تحلل 190 جثة في مشرحة بمستشفى حكومي في الخرطوم عاصمة السودان

وتظاهر المئات من الشباب بعد أن انتشرت رائحة الجثث خلال اليومين الماضيين مطالبة بالكشف عن حقيقة تحليل 190 جثة في مشرحة المستشفى، وقد عبّر الشباب عن غضبهم الشديد تجاه الحادث. 

وقال أحد الشباب المتظاهرين، في تصريحات صحفية، إنه توجد  جريمة يراد التسترعليها وعدم الإعلان عن هذه الجثث لمدة تزيد عن عامين.

وأضافت تقارير صحفية، أمس الأحد، أنّ انقطاع الكهرباء تسبّب في تحلّل 190 جثّة بمشرحة أحد المشافي جنوبي الخرطوم ومطالبات للنائب العام بالتحقيق.

أرشيفية

وذكرت هيئة الطب الشرعي، في تصريحات صحفية، أن السعة الكلية للمشارح في الخرطوم تصل لمئة لكنها تحوي الآن 1300 جثة.

احتجاجات على الواقعة

واحتج مواطنون من ضاحيتي امتداد الدرجة الثالثة بالخرطوم على انبعاث هذه الروائح الكريهة من الجثامين بسبب انقطاع التيار الكهربائي، بإشعال النيران أمام مبنى مشرحة مستشفى الأكاديمي، وذلك وفقا لمصادر موثوقة التي كشفت أن هذه الجثث الموجودة بالمشرحة تعود لمجهولي الهوية ويرى الأهالي أنها لشهداء في اعتصام سابق في البلاد.

وشكا سكان المنطقة من الروائح الكريهة الصادرة من المشرحة بسبب تعفن الجثث، وطالبوا السلطات المختصة بترحيل المشرحة بعيدًا عن المناطق السكنية، خاصة أن هناك مرضى يعانون من أمراض صدرية ما يستدعي تدخل والي الخرطوم فورًا وفي معيته النائب العام بغرض التحقيق.

ويعتقد بأن الجثث الموجودة في المشرحة الحكومي بنسبة كبيرة أنها تعود لبعض ضحايا فض اعتصام المحتجين أمام القيادة العامة للجيش السوداني في يونيو عام 2019.

وأوضح النائب العام في السودان "تاج السر حبر" أن التحريات أشارت إلى عدم وجود علاقة للمشرحة بمفقودي فض اعتصام القيادة العامة.

وقال المديرالعام لهيئة الطب الشرعي بوزارة الصحة السودانية إن سبب التحليل الجثث نتيجة لانقطاع التيار الكهربي وخروج المستشفى من خدمة الخط الساخن ما أدى إلى وصول المشكلة بصورتها الحالية.

في نفس السياق ظهرت روائح مماثلة من مشرحة مستشفى بشائر التي تقع في ضاحية مايو ليعلن مواطنوها الشكوى، ويطالبون السلطات بالتدخل.

وكانت السلطات الصحية بالخرطوم كونت لجنة عليا لحل مشكلة المشارح بالعاصمة التي تشهد تكدسًا للجثامين.

قد يهمك| ننشر نص رسالة السودان لمجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة (مستند)

تابع مواقعنا