رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة الأم والجنين.. كيف تحصلين على خدمات مبادرة رئيس الجمهورية؟

مبادرة رئيس الجمهورية
مبادرة رئيس الجمهورية لصحة الأم

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة تحمل عنوان "مبادرة رئيس الجمهورية لصحة الأم والجنين، وذلك ضمن المبادرات حملة "100 مليون صحة"، التي تستهدف الكشف عن الأمراض المزمنة وتشخيصها مبكرًا، وفيما يلي يقدم لكم "القاهرة 24" طرق الحصول على خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لصحة الأم والجنين.

هدف مبادرة صحة الأم والجنين

تعد مبادرة صحة الأم إحدى مبادرات حملة 100 مليون صحة، حيث تستهدف المبادرة الكشف المبكر للأم الحامل، للحفاظ على صحة الجنين من عدة أمراض قد تنتقل إليه عن طريق الأم.

أمراض تستهدفها الحملة 

هناك 3 أمراض تستهدفهم مبادرة الرئيس لصحة الأم والجنين، حيث تستهدف الحملة منع انتقال تلك الأمراض إلى الجنين، وهذه الأمراض تشمل التهاب الكبد ب، مرض الزهري ومرض نقص المناعة البشري، كما تتطلع الحملة إلى تقليل أعداد الأمهات اللاتي يذهبن ضحايا لتلك الأمراض، وذلك من خلال ما يلي:

مبادرة صحة الأم والجنين
  • ‏التوعية الصحية.
  • ‏ قياس الطول والوزن.
  • ‏ تحليل السكر.
  • ‏ تحليل الكشف عن الإصابة ببكتيريا الزهري.
  • تحليل فيروس الالتهاب الكبدي B.
  • تحليل فيروس نقص المناعة البشري.

الفئات المستهدفة من المبادرة

أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية الفئات المستهدفة في حملة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين، حيث قالت إنها متاحة لكل الأمهات من أجل الاطمئنان على صحة الأم والطفل أو الجنين.

كيف تحصلين على خدمات المبادرة؟

وفقا لما أعلنته وزارة الصحة والسكان المصرية، فإن الحملة تتوافر في الوحدات الصحية في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك عن طريق الكشف المجاني تماما، بالإضافة إلى توفير العلاج الآمن.

مبادرة 100 مليون صحة

مواعيد الكشف في مبادرة صحة الأم

قالت وزارة الصحة والسكان في بيان سابق لها إن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين تستقبل الأمهات خلال شهر رمضان المبارك في الوحدات الصحية بداية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرًا، من أجل توفير الرعاية الصحية للأمهات والأطفال.

تتضمن مبادرة رئيس الجمهورية لصحة الأم والجنين متابعة المرأة بعد الولادة، من خلال المتابعة المستمرة بعد وضع الجنين لمدة 42 يوما، وذلك من أجل الحفاظ على صحة الأم من الأمراض التي ربما تتعرض لها، مع الحفاظ على صحة المولود، كما تستهدف إمداد الأمهات بالمكونات الغذائية التي من المحتمل أن تكون بحاجة لها خلال فترة النفاس.

قد يعجبك| هالة زايد: لولا مبادرة 100 مليون صحة لفقدت مصر 2.2 مليون شخص إثر جائحة كورونا