الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مياه الصرف الصحي تحاصر المنازل ولا توجد مواصلات.. أهالي الجدامي بالمنيا: هذه مطالبنا من حياة كريمة

مدرسة قرية زاوية
محافظات
مدرسة قرية زاوية الجدامي بالمنيا
الإثنين 19/أبريل/2021 - 09:47 م

حياة جديدة ينتظرها أهالي 192 قرية داخل مراكز "أبوقرقاص، وملوي، والعدوة، ومغاغة، ودير مواس"، داخل محافظة المنيا، بعد أن أُدرجت ضمن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أحد منازل القرية

"مياه صرف صحي تحاصر المنازل، تسرب من التعليم، عدم وجود مواصلات أو مركز شباب"، هكذا هو الحال داخل قرية زاوية الجدامي في مركز مغاغة شمال محافظة المنيا، والتي رصد أهلها مطالبهم من "المبادرة الرئاسية".

جانب من القرية

"مياه الصرف الصحي بتغرق البيوت"، بهذه الجملة أشار عبدالحليم شحاتة 46 عامًا، أحد أهالي قرية زاوية الجدامي، في تصريحاته لـ"القاهرة 24"، إلى ما تعانيه القرية من طفو مياه الصرف الصحي المتواجدة داخل خزانات بالقرية إلى سطح الأرض؛ الأمر الذي يؤثر سلبًا على حالة المنازل، فضلًا عن انتشار الأمراض والحشرات الضارة.

متابعة العمل بالقرية

وتصدرت مطالبة إنشاء شبكة الصرف الصحي مطالب أهالي الجدامي، إذ قال محمود البكري -51 عامًا، وصلاح غانم،  وخالد عكوش 49 عامًا، إنه وبسبب عدم تواجد شبكة صرف صحي بالقرية، يتحمل الأهالي حفر بئر أسفل كل منزل ليكون خزان للصرف الصحي، وأن صاحب كل منزل يتحمل بتفريغ الخزان 4 مرات سنويا، بتكلفة تقدر بنحو 500 إلى 1000جنيه في المرة الواحدة.

متابعة العمل داخل القرية

وأوضح أهالي القرية، عدم تواجد وسائل مواصلات داخل القرية، وقال أحمد فاروق - 40 عامًا، أن القرية تقع في الجانب الشرقي لمركز مغاغة، وأنه وبسبب عدم تواجد وسائل مواصلات، يضطر الأهالي إلى السير أو استقلال مركبة الـ"توك توك" 6 كيلومترات، حتى الوصول لأقرب معدية نيلية حتى الوصول إلى الجانب الغربي "مدينة مغاغة".

رصف طريق مؤدي إلى القرية

وطالب الأهالي، بإنشاء مجمع مدارس داخل القرية يضم جميع المراحل التعليمية، ويكون جميع المعلمين فيه من أبناء القرية، موضحا أنه وبسبب توافد معلمين من خارج القرية، يتعذر حضور عدد من الحضور للمدرسة وبالتالي يؤثر على العملية التعليمية بالقرية، وتسرب التلاميذ من المدارس.

جانب من مدرسة القرية

وجاء من بين مطالبات أهالي القرية، تطوير مركز الشباب، حتى يكون مقصد شباب القرية، إذ قال أمير نجاح - 29 عاما، إلى تطوير جزئي لمركز الشباب قبل أعوام، موضحا أنه يحتاج إنشاء ملاعب وأماكن تحتوي الشباب.

محافظ المنيا يتابع تنفيذ حياة كريمة

وقال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إن هناك جهدا كبير تبذله وزارتي التخطيط والإصلاح الإداري، والتضامن الاجتماعي في تنفيذ وإعداد برامج التنمية الخاصة بالقرى الأكثر احتياجا لمبادرة "حياة كريمة.

وأوضح المحافظ، أن المبادرة الرئاسية تستهدف تطوير 192 قرية بنطاق 5 مراكز بالمحافظة،هي: أبوقرقاص – ملوي – العدوة – مغاغه – دير مواس، وذلك لرفع قدرات البنية الأساسية، من كافة الجوانب الخدمية، والمعيشية، والاجتماعية، وفقا لرؤية مصر 2030.

وأعلن المحافظ، إسناد أعمال توصيل المياه والصرف الصحي للجهات المتخصصة للتنفيذ، ممثلة في الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، موجهًا بسرعة انجاز الأعمال وفقا للجدول الزمني المحدد.

تابع مواقعنا