السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر: سد النهضة غير جاهز لتوليد الكهرباء لكن إثيوبيا تسعى لفرض الأمر الواقع

سد النهضة
أخبار
سد النهضة
الإثنين 19/أبريل/2021 - 11:15 م

قالت وزارة الموارد المائية والري، إن مخارج التوربينات الثلاثة عشر لسد النهضة الإثيوبي غير جاهزة للتشغيل حالياً، ومن ثم فإن توليد الكهرباء بالدرجة التي يروج لها الجانب الإثيوبي غير صحيح.  

وأوضحت وزارة الري في بيان لها، أن هناك ارتباطا قويا بين جاهزية التوربينات للتوليد وبين كمية المياه المخزنة، ولكن الجانب الإثيوبي يسابق الزمن لفرض أمر واقع على دولتى المصب من خلال ملء بحيرة السد للعام الثاني على الرغم من عدم جاهزية السد للتوليد الكهربائي المخطط له.

سد النهضة الإثيوبي

وقالت وزارة الموارد المائية والري إن مصر سبق لها المطالبة فى عامي 2012، 2015 بضرورة زيادة تلك الفتحات لإستيفاء احتياجات دولتي المصب وعرضت تمويل التكلفة الزائدة، ولإعطاء مرونة أكبر خلال عمليات الملء والتشغيل والتعامل مع مختلف حالات الفيضان والجفاف، وادعت إثيوبيا ن تلك الفتحات كافية وكذلك يمكن تشغيلها بصفة مستمرة حال إنقطاع الكهرباء.

وذكرت الوزارة أنه كان من المفترض قيام الجانب الإثيوبى أثناء عملية الملء الأول بتوليد الكهرباء من خلال وحدات التوليد المبكر (عدد 2 توربينة)، إلا أن الجانب الإثيوبي قام بعملية الملء الأول وتخزين المياه دون توليد كهرباء، وهو ما يؤكد أن عملية الملء الأول تمت لأسباب إعلامية وسياسية وليس لأسباب فنية.

تابع مواقعنا