رئيس التحرير
محمود المملوك

نصائح لمرضى ضغط الدم من أجل صيام شهر رمضان بأمان

مرضى ضغط الدم
مرضى ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم الغير منتظم من الأمراض المزمنة التي تؤثر على صاحبها في أغلب الأحيان، الأمر الذي يجعله قلق على صحته خلال صيام رمضان، ولكن وُجد أن صوم رمضان لا يؤثر على معدل ضغط الدم، وذلك بشرط اهتمام الصائم بتناول العلاج الخاص به، واتباع النصائح الهامة التي تمنح المريض السيطرة على ضغط الدم.


نصائح لمرضى ضغط الدم في رمضان:-


أولًا يجب على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم مراجعة الطبيب المختص قبل البدء في الصيام.
الابتعاد تمامًا عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، كما يُفضل تجنب الأطعمة الغنية بالدهون.


إذا كانت الأشخاص تعاني من ارتفاع ضغط الدم بشكل مبالغ فيه مع فقدان السيطرة التامة لضبطه فيُفضل الامتناع عن الصيام.
التركيز على تناول منتجات الألبان ولكن قليلة الدسم، حيث أظهرت الأبحاث أن الكالسيوم يلعب دورًا هامًا في تنظيم معدل ضغط الدم، بالإضافة إلى تعزيز صحة العظام لذلك يُفضل تناول الحليب بشكل يومي.


الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه حيث تعد من المصادر الرئيسية للبوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في ارتفاع معدل ضغط الدم، لذلك يُنصح بأهمية تواجد طبق السلطة الخضراء بجانب وجبتي الإفطار والسحور، كما يُنصح تناول 3 ثمرات من الفواكه يوميًا.


يُفضل استخدام الحبوب الكاملة بدلًا من الخبز أو الأرز الأبيض والتي تتمثل في البرغل، الفريكة والخبز البني، وذلك لأن الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف الغذائية، المعادن، المغنيسيوم والبوتاسيوم تلك العناصر التي من شأنها خفض ضغط الدم المرتفع.


ضرورة تناول البقوليات مرتين على الأقل في الأسبوع وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والمغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث يفضل تناول العدس، البازلاء، الحمص، الفول، والفاصوليا في مختلف الأطباق الرمضانية.


التركيز على تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل وعدم المبالغة في اللحوم الحمراء والدواجن في رمضان، حيث دهون الأسماك تحتوي على أحماض مفيدة مثل الأوميجا 3 والتي تعمل على تنظيم معدل ضغط الدم بالإضافة إلى الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


الحد من استهلاك الأملاح حيث يحتوي الملح على معدن الصوديوم والذي يقوم بدوره على رفع ضغط الدم، ومن أمثلة الأغذية الغنية بالصوديوم هي جميع الأطعمة المدخنة مثل النقانق وصلصة الصويا والوجبات الخفيفة مثل البسكوت المالح، أو الوجبات السريعة مثل البيتزا والفلافل، و الحساء الجاهز والمخللات والمكسرات المملحة.

 

عاجل