الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أعراض نقص فيتامين D في الجسم

 نقص فيتامين D
كايرو لايت
نقص فيتامين D
الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 02:13 م

بناء جسم سليم وصحي، ليس بأمر صعب ولا يحتاج إلى مشاقة، كل ما يجب فعله، هو اتباع قواعد غذائية محددة تحتوي على فيتامين D وجميع العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن وغيرها، لأن حدوث أي خلل في هذه العناصر سيؤدي إلى اضطرابات في الجسم بشكل عام، ومن أكثر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وفي أغلب الأحيان الكثير منا يفقد أهميته ودوره هو فيتامين D.

ما هو فيتامين D؟

فيتامين D، هو أحد العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم يوجد له نوعان وهما فيتامين D2 الذي يتوافر في الأطعمة والمواد الغذائية النباتية، وفيتامين D3 ويأتي من الأطعمة الحيوانية، كما يمكن اكتسابه عندما يتعرض الجسم لأشعة الشمس.

يساعد فيتامين D على الوقاية عدة أمراض خطيرة وأشهرها السرطان، وعند نقصان فيتامين D من الجسم، لا يظهر عرض واحد بالجسم، لكن اختلاف الأعراض من شخص لآخر يجعل الأمر صعبا لمعرفة سبب نقص فيتامين D بالجسم، لذا يجب استشارة طبيب مختص وإجراء التحاليل اللازمة. 

أعراض نقص فيتامين D في الجسم

أظهرت العديد من الدراسات العلمية، أن نقص فيتامين D له العديد من المخاطر على صحة الإنسان في جميع مراحله العمرية، من أكثر الأمراض انتشارًا بسبب نقص فيتامين D الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام، لذا ينصح دائمًا بتعرضهم لأشعة الشمس بشكل يومي، بالإضافة إلى بعض الأمراض السرطانية، وأمراض القلب والمناعة، والتهابات المعدة، لكن من أشهر الأعراض انتشارًا التالي:

اضطراب الحالة المزاجية والإصابة بالاكتئاب

السيدات هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة ببعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب القلق، الاضطراب العاطفي الموسمي، الفصام، التصلب اللويحي المتعدد، وخاصة، ثم يليهم كبار السن.

تساقط الشعر

أثبت بعض الدراسات العلمية أن من أشهر علامات نقص فيتامين D، هو تساقط الشعر بكثافة، مع احتمالية حدوث الإصابة بمرض الثعلبة.

آلام العظام وضعف العضلات

من أكثر الأعراض التي يعاني منها مرضى نقص فيتامين D هو الشعور الدائم بالألم العظام وضعف عام في عضلات الجسم، لأنه يعمل على انخفاض كثافة العظام، مما يسبب هشاشة وكساح عظام عند الأطفال، والالم شديدة أسفل الظهر.

اقرأ أيضًا: أبرزها شحوب الوجه.. 10علامات تؤكد نقص فيتامين B12 في الجسم

تابع مواقعنا