الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دماء وقضبان.. تسلسل زمني لكوارث السكة الحديد في عهد أشرف رسلان

حادث قطار
تقارير وتحقيقات
حادث قطار
الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 03:02 م

تعهد عقب توليه منصبه في يوليو 2018، أن يولي اهتمامه لقطارات الغلابة، وأن يكون رفع معدلات السلامة والأمان في منظومة هيئة السكة الحديد على رأس أولوياته، وتحسين مستوى الخدمة، لكن الواقع كان مغايرا تماما.

أشرف رسلان خلف عهده سقوط عديد من الضحايا جراء حوادث القطارات، مع بداية تولي رسلان مسؤولية صيانة الهيئة في نوفمبر من عام 2016، بديلًا لسابقه الذي أقيل في حادثة العياط التي أسفرت عن إصابة 6 أشخاص فقط، اصطدم قطار بسيارة ميكروباص؛ ما أسفر عن مقتل شخصين في الحادث.

أبريل 2017 سجل حادثة اصطدام قطر نوم وسيارة نقل في محافظة قنا، الأمر الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 2 آخرين، واحتجاجات من الأهالي على تكرار حوادث القطارات بالمنطقة، والمطالبة بإنشاء مزلقان قانوني بالقرية.

أغسطس2017 تاريخ يسجل بداية الحوادث الكبرى في عهد أشرف رسلان، حيث شهدت تصادم قطارين في منطقة خورشيد في محافظة الإسكندرية التي أسفرت عن 41 حالة وفاة و132 مصابًا.

حادث قطار خورشيد

عام 2018 وتحديدًا في شهر فبراير، اصطدم قطاران رقم 691، 694 ركاب بخط المناشي في محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع، خلف 19 حالة وفاة، وإصابة عشرات الركاب.

في يونيو من العام نفسه، خرجت عجلات إحدى عربات قطار ركاب رقم 988 أثناء دخوله محطة مصر برمسيس للقيام برحلته إلى أسوان، ما أحدث حالة ارتباك في حركة القطارات.

بينما في العاشر من أبريل الماضي، اندلع حريق في عربتين بقطار على خط “القاهرة - الإسكندرية”، أمام مزلقان سنديون بمدينة قليوب في محافظة القليوبية، ما أسفر عن توقف حركة القطارات، وذلك بسبب وقوع ماس كهربائي في حمام القطار، وتم فصل العربتين الأخيرتين رقم 11 و12 واستكمال باقي الرحلة، دون خسائر في الأرواح.

ساعة لن تنساها مصر في التاسعة و35 دقيقة، من صباح يوم الأربعاء تحديدًا في 27 فبراير 2019، دخل جرار مناورة إلى رصيف 6 من محطة مصر برمسيس بسرعة عاليه؛ ما أدى لاصطدامه برصيف المحطة، وانفجار خزان السولار في الحال، وأسفر عن اشتعال النيران في الجرار والعربة الأولى والثانية بالقطار.

حادث قطار محطة مصر 

مشاهد انفجار وهروب الضحايا سجلتها أعين الكاميرات، ونقلتها بآلامها ليسفر الحادث عن وفاة 20 شخصًا، وإصابة 43 آخرين، وفي تصريحات وزيرة الصحة لفتت إلى أن معظم الوفيات لم يتم التعرف على هويتها.

وفي أول حوار لأشرف رسلان بعد الحادثة، أقر بأن منظومة السكة الحديد محكمة وأن الوضع آمن، موضحًا أن الوضع في الاتجاه للأفضل في نهاية 2020، وبرر عدم استقالته بأنه جندي يحب السكة الحديد، وأن الحادث ما هو إلا خطأ فردي.

في نفس اليوم، وقع حادث تصادم قطار بسيارة نقل على خط سكة حديد "مطروح - الإسكندرية"، أدى إلى مصرع شخص وإصابة 6 آخرين.

وفقا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، انخفض عدد حوادث القطارات إلى 1863 حادثة عام 2019 مقابل 2044 حادثة عام 2018، بنسبة انخفاض قدرها 8.9%.

وصنف حوادث القطارات بحالات اصطدام مركبات ببوابة المنافذ (المزلقانات)، حيث بلغت 1641 حـــالة بنسبة 88.1٪ من إجمالي حـــالات حــــوادث القطــارات عام 2019 مقابل 1696 حالة بنسبة 83٪ عام 2018

في يوليو 2020 أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتعيين المهندس أشرف رسلان رئيسًا للهيئة القومية لسكك حديد مصر لمدة عام.

يذكر أن أشرف رسلان كان منتدبًا على منصب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومثبتًا على الدرجة المالية نائب رئيس الهيئة قبل ترقيته للدرجة المالية الأعلى.

بدأ عام 2021، وعلى أمل انتهاء أو تقنين حوادث القطارات، لكن في 3 فبراير 2021 كان حادث فزارة بأسيوط، وأسفر عن مصرع وإصابة 4 في تصادم قطار وسيارة نقل.

في 26 مارس 2021 اصطدام قطار مكيف بقطار ركاب من الخلف بدائرة مركز طهطا بسوهاج، ما نتج عنه خروج 3 عربات عن القضبان، راح ضحية الحادث 32 مواطنًا وأصيب 108 مواطنين، فضلًا عن الخسائر المادية، حيث أعلنت النيابة العامة في بيان خسائر وتلفيات بالقطارين قيمتها تتخطى الـ25 مليون جنيه.

وأعلن بعدها وزير النقل أنه من واقع خطة تطوير السكك الحديد منذ أن تم تكليفه بتولي مسئولية وزارة النقل في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، فإنه تم رصد حوالي 225 مليار جنيه لتطوير شبكة السكك الحديد الحالية، وأشرف رسلان في تصريحاته دائمًا ما يؤكد أن هيئة السكة الحديد لم تتطور لأكثر من 40 سنة.

حادث قطاري سوهاج

في اليوم السادس من شهر رمضان، قبل يومين، خرج قطار متجه من القاهرة إلى المنصورة عن القضبان، قرب محطة سكة حديد طوخ، وراح ضحية الحادث 125 مصابًا و40 قتيلًا، وأعقبه تعليمات جديدة من السكة الحديد بالتزامن مع مرور أولى الرحلات بمنطقة حادث قطار طوخ.

رفع عربات قطار طوخ

وكانت هذه هي المحطة الأخرى في عهد أشرف رسلان، حيث أصدر الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عددًا من القرارات الوزارية المهمة التي تتعلق بقيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، التي جاء على رأسها رحيل أشرف رسلان عن منصبه كرئيس لهيئة السكة الحديد، وندبه لوظيفة مستشار الوزير لشئون السكك الحديد.

ليتولى خليفة له المهندس مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر وذلك لمدة سنة، وتعيين المهندس شعبان محمود محمد موسى، رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديد.

تابع مواقعنا