رئيس التحرير
محمود المملوك

كيف تعرف أن طفلك يعاني من نقص الاهتمام؟

طفلك يعاني من نقص
طفلك يعاني من نقص الاهتمام

عادة ما يتوق الأطفال إلى انتباه والديهم وموافقتهم، وهو سلوك طبيعي تمامًا، ولكن يصبح الأمر إشكاليًا فقط عندما يحتاجون إليه طوال الوقت، ويبدأ في سوء التصرف عندما يتم تجاهله، وهناك بعض الأطفال ساحرون ويكسبون تعاطف والديهم من خلال صنع المآسي من مخاوف تافهة، بينما يبكون آخرون ويدوسون أقدامهم للحصول على ما يريدون.

هناك بعض الأسباب القوية التي تجعل الأطفال يتصرفون بالطريقة التي يتصرفون بها، للتغلب على سلوكهم الساعي للفت الانتباه كوالد، عليك أن تفهمهم أولًا وأن تتخذ الخطوات اللازمة وفقًا لذلك، وفيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى أن لديك طفلًا يبحث عن الاهتمام وكيف يجب أن تتعامل معه، حسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

عندما يكون دراماتيكيًّا

 غالبًا ما يستخدم الطفل الميلودرامي العواطف للتلاعب بعقل والديه، وقد تجدهم دائمًا يبالغون في رد الفعل أو يتفاعلون بشدة غير متناسبة مع الموقف، مثل "قولهم إن معلمهم يكرههم" أو "يريدون طعامًا في طبق ملون معين" وعندما لا يتم تلبية احتياجاتهم، سيبدأون في البكاء أو رمي الأشياء في كل مكان.

 

يزوِّرون مرضهم 

يتظاهر الأطفال أحيانًا بمرضهم لمنع والديهم من الخروج وقضاء المزيد من الوقت معهم، كما ستلاحظ أنه في معظم الأوقات عندما تقول أنك ستخرج، سيبدأون في البكاء قائلين إن رأسهم أو معدتهم تؤلمهم.

يبدأون في طرح أسئلة غير ضرورية

 الأطفال فضوليون بشكل عام ويطرحون الكثير من الأسئلة حول كل شيء تقريبًا،  لكنك ستعرف الفرق عندما يطرحون أسئلة بشكل عام بسبب الفضول أو لمجرد جذب انتباهك.

يرتدون ملابس غير عادية

 ليس كل الأطفال يسيئون التصرف عندما يريدون الاهتمام منك، فبعضهم ساحر ويمكنهم جذب انتباهك حتى عن طريق القيام بأشياء صغيرة لطيفة مثل ارتداء ملابس غريبة.

يستجيبون بطريقة سلبية لسلطتك

 البكاء أو الصراخ من السلوكيات الشائعة التي تتوق إلى جذب انتباهك، وقد يسيء الطفل الباحث عن الاهتمام التصرف، أو قد ينهي عمله في الوقت المحدد أو قد لا ينهي طعامه، فقط للحصول على رد منك، كما أنهم يعرفون جيدًا ما الذي يجعلك غاضبًا وكيفية الرد على سلوكهم.

 كيفية التعامل مع الموقف 

  • يفعل الأطفال كل هذه الأشياء فقط لجذب انتباهك، لذلك يجب ألا تهملهم دائمًا.
  •  تعلم تجاهل سلوكهم السيئ في بعض الأحيان.
  •  ضع القواعد وتأكد من أن أطفالك يتبعونها.
  •  كافئهم على سلوكهم الجيد.
  • لا تهاجمهم عندما يتصرفون بهذه الطريقة.
  •  ابق هادئًا واجعلهم يفهمون وجهة نظرك.