الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استياء بين المعلمين لتأخر صرف معاشات شهر أبريل.. والنقابة: لا توجد موارد

نقابة المهن التعليمية
تقارير وتحقيقات
نقابة المهن التعليمية (أرشيفية)
الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 07:48 م

بمرور 3 شهور من كل عام، يكون أكثر من 250 ألف معلم ممن هم على سن المعاش، على موعد جديد من الانتظار والتساؤل بشكل يومي عن صرف معاشاتهم المستحقة.

350 جنيهًا هي قيمة المعاش التي تصرف لكل معلم بعد انتهاء مدة خدمته كل 3 شهور، وعلى الرغم من انخفاض قيمتها، إلا أنها تشكل عبئًا بالنسبة للنقابة في عدم توافر الموارد الكافية لتسديد المعاشات لمستحقيها.

 

منشور لأحد المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي

 

 نقابة المعلمين تحاول صرف المعاشات بشكل منتظم، لكن الإيرادات لا تكفي لسداد الدفعات الحالية، لأنها تأثرت بسبب فيروس “كورونا”، لأنها تعتمد على مكافآت منتصف السنة والكتب الخارجية، حسب ما ذكره إبراهيم شاهين، وكيل النقابة.

وأضاف"شاهين"، في تصريح لـ“القاهرة 24”، أن القانون يعطي الحق للنقابة لتأجيل المعاشات أو وقفها في حالة عدم توافر الميزانية الكافية من الإيرادات، مشيرًا إلى أن النقابة تبذل جهدًا كبيرًا لتوفير 135 مليون جنيه للمعلمين في كل دفعة للمعاش الواحدة كل 3 أشهر للأعضاء والورثة، مضيفًا أنه يزيد المستحقين للمعاش بعدد 50 ألف معلم كل عام وهو ما يضاعف القيمة المطلوبة من صندوق المعاشات مقابل انخفاض المعاشات.

وعلى الرغم من الأزمة التي تشهدها النقابة في توفير المعاشات وانتظام صرفها، إلا أن المعلمين يرون ذلك مبررًا واضحا بسبب خصم قيمة 7 % من رواتبهم طول مدة الخدمة من قبل النقابة.

قال جمال عبد الحليم، 62 عامًا، كبير معلمين بالمعاش، إن معاش النقابة مخصوم منا مسبقًا طول مدة خدمتنا في التربية والتعليم بعشرات السنوات، متابعًا: "كنا نتمنى أن تبرر لنا النقابة أسبابًا واضحة غير توافر الإيرادات لأنها مخصومة من رواتبنا على مدار السنوات الماضية لصالح أرصدة النقابة".

وتابع عبد الحليم، لـ“القاهرة 24”: “نشعر كمعلمين على المعاش بالتهميش من قبل النقابة لأنها لا تقدم أي خدمات عينية، وحتى المعاش تتأخر في صرفه، متابعًا: "لا يليق بعد إفناء طوال هذه السنوات في تربية وتعليم مختلف فئات المجتمع ولا نجد معاشًا يكفي حتى لتكلفة كشف عند أي من الأطباء".

استغاثة من أحد المعلمين

فيما طالب نبيل منير، موجه عام بالتربية والتعليم، النقابة بعدم الخصم مجددًا من رواتب العلمين، ممن هم في سن الخدمة، طالما لا تعطي النقابة المعاشات للمعلمين، متابعًا “طالما سيكون هناك عدم التزام في صرف المعاشات فأين تذهب أموال المعلمين التي تخصم لصالح النقابة؟”.

  وانتقد مئات المعلمين في منشورات مختلفة عبر مجموعات خاصة بالمعاشات على موقع التواصل الاجتماعي تأخر صرف دفعة شهر أبريل والتي تتزمن شهر رمضان الكريم، مطالبين بضرورة المحاسبة في تأخر المعاش كل دفعة على مدار العام".

استغاثة لأحد المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي
استغاثة لأحد المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي
تابع مواقعنا