الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة الأزهري في "رجال حول الرسول" مع الدريني: دحية الكلبي أحد أهم سفراء الرسول

برنامج رجال حول الرسول
ثقافة
برنامج رجال حول الرسول
الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 08:43 م

تناولت حلقة اليوم من برنامج "رجال حول الرسول"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني على قناة dmc، ويستضيف خلاله الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية على مدار أيام شهر رمضان المبارك، مهنة السفير في عهد الرسول الكريم والصحابة.

 

وضرب الأزهري مثلا بأحد سفراء الرسول وهو دحية بن خليفة الكلبي، الذي اشتهر بعدد من المزايا عن غيره من الصحابة، فقد خرج على الشام بعد العهد النبوي، وتولى عدد من البلدان، فهو والي وقائد وسفيرا، شهد بقية المشاهد مع الرسول باسثناء بدر، كان محببا للنبي وكان حسن الهيئة جدا وصاحب همة.

وأضاف: عندما ابتعث الرسول سفيرا إلى هرقل، أتقن اللغة البيزنطية وعاد بعدد من الهداية للجناب النبوي، تدل على أنه سفير متأنق، وهي فاكهة يابسة الفستق واللوز وكعك وجبة صوف وخفين فلبسهما صلى  حتى تخرَّقا.

وأوضح أن أهم السمات التي تميز السفراء ومنهم دحية الكلبي أنه كان أهم سمة تميزه هي الانتماء إلى الإسلام وشدة الفصاحة التي تعني بلغة اليوم إتقان عدد من اللغات، وسمة العلم التي تعني على وجه التحديد الإحاطة بثقافة المجمتع الذي جاء منه والذي يذهب إليه، كما أنه يتسم بالصبر وهي أهم سمات السفير والحكمة والكياسة.

 

تابع مواقعنا