السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمراض تستوجب استشارة الطبيب قبل قيام أصحابها بالصيام

أمراض تمنع من الصيام
صحة وطب
أمراض تمنع من الصيام
الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 11:08 م

 

هناك بعض الأشخاص التي تعاني من مختلف الأمراض المزمنة، التي من شأنها تمنعهم من الصيام، وذلك يعود لعدة أسباب منها أنهم يتناولون أدوية هامة خلال النهار، أو أن الصيام يصيبهم بالتعب والارهاق الشديد، لذلك هناك بعض الأمراض التي يجب مراجعة الطبيب قبل قيام الأشخاص بالصيام. 
الأمراض التي يمكن أن تمنع المريض من الصيام:


الإصابة بأمراض الكلى، حيث إن بعض المصابين بأمراض الكلى فقط، لا يمثل الصيام أي خطورة على صحتهم بل يمكن أن يساعدهم على تخطي المشكلة، مثلهم مثل الأشخاص المصابين بالكبد الدهني، وذلك لأن الصيام يساعدهم في نظام غذائي صحي.
بينما هناك أشخاص مصابين بأمراض الكلى مصاحب لها مرض السكري أو ضغط الدم، فهنا يستدعي الأمر بعد بعدم الصيام.


ويُنصح المصابين بأمراض الكلى الإكثار من شرب الماء في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، ويفضل تناول السحور في وقت متأخر وعدم التعرض لأشعة الشمس حتى لا يصابوا بالجفاف، ولا بد من الابتعاد عن السوائل التي تمتلك البوتاسيوم والصوديوم مثل الموز والبرتقال لأنها تتسبب في احتباس السوائل في الجسم.

الإصابة بمرض الكبد أو الفشل الكبدي إذ أن هناك فرق بينهم لأن مريض الفشل الكبدي دائمًا يلجأ لأخذ مدرات للبول لذلك لا يجب على هذا النوع من المرضى الصيام لأن الصيام قد يعمل على تفاقم حالتهم.
أما مريض الكبد المتكافئ يمكن أن يصوم شهر رمضان ولكن بشرط الابتعاد عن الوجبات الدهنية والاكلات الدسمة، كما يفضل تجنب المقليات، وينصح بالتركيز على تناول الطعام الصحي الذي يتكون من السلطات والخضروات، وتجنب المسبكات والبهارات بقدر الإمكان.

الإصابة بمرض السكري والذي يجب على مصابيه اولًا أن يستشيروا الطبيب قبل الصيام لمتابعة نظام غذائي بديل يتناسب مع شهر رمضان، وعند ارتفاع أو انخفاض معدل السكر في الدم فعليهم بمراجعة الطبيب والتوقف عن الصيام.
ويُفضل أن يبتعد مريض السكر عن تناول الحلويات بكثرة بعد الإفطار حتى لا تتسبب لهم في مشاكل صحية.

الإصابة بمرض القلب الذي أظهرت الأبحاث أنه لا علاقة بينه وبين الصيام، ولكن من الأفضل أن يقوم المريض باستشارة الطبيب قبل الصيام لأن قد تكون الحالة لا تتحمل الصيام.
واذا قام مريض القلب بالصيام فيجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة أو المليئة بالكوليسترول الضار،  كما أنه لابد من تناول التمر والبرتقال على وجبة الإفطار لأنه مفيد لصحة القلب.
ولا بد ان يتجنب مريض القلب تناول اللحوم بقدر الإمكان مع ممارسة الحركة والتمارين الرياضية.

مرضى السرطان حيث يؤثر الصيام عليهم حسب مدى تمكن المرض من أجسادهم، لذلك يجب على مريض السرطان مراجعة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصيام.

تابع مواقعنا