رئيس التحرير
محمود المملوك

دياب: التعامل مع السقا وكرارة مريح.. وكنت هضايق لو معملتش شخصية علي الغريب وأحترم الانتقادات (حوار)

دياب
دياب

أحد أبرز الممثلين الذين يعرفون كيف يختارون أدوارهم بعناية شديدة، عام بعد آخر تجده يطور من إمكانياته التمثيلية، ومهما كان حجم النجوم الذين يقف أمامهم، فإنه يفرض بصمته وحضوره ويؤكد موهبته، ومهما تواجد في أكثر من عمل بنفس الموسم، إلا أن كل دور يعطيه شيئا مختلفا من روحه، يميز كل دور عن الآخر.

ويقدم دياب في ذلك الموسم الرمضاني الحالي 2021، شخصية “علي الغريب” بمسلسل “نسل الأغراب”، والذي بمجرد ظهوره خطف الأنظار إليه وأكد موهبته، ولذلك أجرى “القاهرة 24” معه هذا الحوار لمعرفة كواليس استعداده للعمل، وكيف تخطى فترة إصابته بفيروس كورونا، وإلى نص الحوار:

في البداية.. كيف جاء ترشيحك لمسلسل "نسل الأغراب"؟

"ترشيحي جاء عن طريق المخرج محمد سامي، وقتها كلمني وعرض عليا الدور، وكنت سعيد للغاية، لإنني كنت أتمنى العمل معه".

كيف استعديت لشخصية "علي الغريب" بمسلسل "نسل الأغراب"؟

"جمعتني جلسات مع المخرج محمد سامي، ووضعنا الخطوط الرئيسية للشخصية وتفاصيلها، من حيث الانفعالات وطبيعة الشخصية وحركات الجسد، وحاولت بقدر الإمكان أن أقدمها على أكمل وجه". 

هل واجهت صعوبة في الحديث باللهجة الصعيدية؟

هذا رابع عمل أقدم فيه دور صعيدي، فعندي خبرات كفاية تؤهلني للعمل والتحدث باللهجة الصعيدية، وأنا بعشق تلك اللهجة والصعيد بشكل كامل.
 

حدثنا عن كواليس العمل مع كل من كرارة والسقا في "نسل الأغراب"؟

الكواليس كانت رائعة للغاية، وهذا رابع لقاء لي مع كرارة، وثاني مرة مع السقا، وهما أخواتي وسعيد إني أعمل معاهم في المسلسل، والتعامل معهم كان مريحا للغاية.

دياب ومحمد سامي وأمير كرارة وأحمد السقا

أصبت مؤخرا بفيروس كورونا.. فكيف كانت تلك المرحلة؟

اكتشفت إصابتي بفيروس كورونا بعد انتهاء تصوير جميع مشاهدي في المسلسل بيومين فقط، وكانت من أصعب فترات حياتي، ووقتها كنت خايف على زوجتي ومتوتر جدا خوفا عليها.

دياب وزوجته

أشاد محمد سامي مؤخرا بأدائك في المسلسل.. فلماذا لم تتعاونا مسبقا طوال تلك السنوات؟

"محمد سامي هو الأخ والصديق وأعرفه منذ 2010، وعمرنا ما كنا اشتغلنا مع بعض، لكن كنا بنتقابل صدف، ولما جت الفرصة السنة دي فرحت بيها جدا، واستمتعت جدا بالعمل معه".

تعاونت خلال مشوارك مع عدد كبير من المخرجين.. فما الجديد الذي وجدته في محمد سامي؟

"كل مخرج له مدرسة، ودايما بحب اكتسب من كل مخرج، وبكون مرن دائما واكتسب الحاجات اللي نقصاني، وجزء كبير من ظهور شخصية علي الغريب بهذا الشكل، يرجع الفضل به لمحمد سامي".

ما المدة التي استغرقتها حتى تذاكر شخصية "علي الغريب"؟

تعاقدت على العمل قبل بدء التصوير بحوالي 3 أسابيع، وخلال تلك المدة كان معي عدد كبير من الحلقات، ووقتها حفظت دوري بأدوار زملائي أيضا، وبعد بدء التصوير أصبحت أذاكر كل مشهد على حدة.

ظهرت العام الماضي في 4 أعمال درامية.. فلماذا اكتفيت هذا العام بـ"نسل الأغراب" فقط؟

“في نسل الأغراب أنا من أبطال العمل الأساسيين، فمكنش ينفع اشتغل أي حاجة تاني جنبه، ولكن السنة اللي فاتت أنا كنت مشارك كواحد من أبطال العمل الرئيسيين في مسلسل ”فرصة تانية"، ولكن باقي الأعمال الآخرى كنت مجرد ضيف شرف، ولكن قررت إني أكون مشارك في الموسم الرمضاني الحالي بعمل واحد فقط، حتى استمتع به وأقدم كل ما لدي به ليظهر بأفضل شكل".

دياب

كيف ترى الانتقادات التي تعرض لها العمل منذ عرضه؟

أنا أحترم كل الانتقادات حتى لو طالتني أنا شخصيا، ولكن حتى الآن لم يوجه لي آية انتقادات، ولكن الانتقادات في مصلحة العمل، ولو هناك أخطاء نصلحها بعد ذلك.

كيف ترى المنافسة مع الأعمال الموجودة حاليا على الساحة؟

المنافسة دائما تكون في صالح الجمهور والمناخ الفني، فالجميع يحاول تقديم أفضل ما لديه، والجمهور هو الذي يختار ما يفضله وينال على إعجابه.

ما الأعمال الدرامية التي وضعتها في قائمة متابعتك؟

"أنا بحب اتفرج على كل حاجة تقريبا، ولكن بتابع الاختيار 2، وضل راجل، ولعبة نيوتن، والقاهرة كابول، بجانب نسل الأغراب".

دياب

هل هناك دور بعينه تحلم بتقديمه خلال مشوارك الفني؟
 

"لا يوجد دور بعينه أتمنى تقديمه حتى الآن، فأنا أتقبل جميع الأدوار، ولكن الدور الوحيد اللي كنت هضايق لو معملتوش هو علي الغريب في نسل الأغراب".

أين دياب من السينما؟

“أشارك حاليا في فيلم ”السرب" مع أحمد السقا، وصورت جزءا بسيطا من دوري، ومن المقر استكمال تصوير العمل بعد عيد الفطر".

دياب في السرب

هل تعمل حاليًا على أي مشروع غنائي؟

"حاليا متوقف عن تقديم أي عمل غنائي، بسبب وجود مشاكل بيني وبين المنتج نصر محروس، ومنتظر القضاء يقول كلمته في الموضوع، ولكن شاركت مؤخرا في إعلان بنك مصر".

كونك تغني وأحد أبطال "نسل الأغراب".. فلماذا لم تقدم تتر العمل؟

"دي بتكون رؤية درامية، وأنا أفضل ألا يخلط الجمهور بين دياب المطرب، ودياب الممثل، ودي فكرة أنا دايما بحاول أبعد عنها، وكان مهم إن الناس تركز بس مع شخصية علي الغريب".

تفضل أن يقال دياب المطرب أن الممثل؟

"طول عمري ولائي للفن، والحاجة الحلوة اللي بتجيلي بعملها سواء كانت غناء أو تمثيل، والفن بالنسبة لي الهواية الوحيدة التي استمتع بممارستها".