الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تنصيبه بـ 24 ساعة.. تفاصيل قتل رئيس تشاد الجديد

إدريس ديبي رئيس تشاد
سياسة
إدريس ديبي رئيس تشاد
الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 09:55 م

أعلن المتمردون المسلحون في تشاد، عن مواصلتهم التقدم إلى العاصمة أنجاميننا، بعد سيطرتهم على مدن جديدة، عقب وفاة رئيس تشاد ، إدريس ديبي، متأثرًا بإصابته خلال معارك مع متمردين، وفقًا للتلفزيون الرسمي للدولة تشاد.

وشدد المتمردون في تصريحات صحفية لهم، انهم يرفضون المجلس الانتقالي ويتعهدون بالزحف إلى العاصمة التشادية أنجامينا.

إدريس إيبي رئيس تشاد 

تأثيرات مقتل رئيس تشاد

وسرعان ما تسبب نبأ مقتل رئيس تشاد محمد إدريس، فيه إثارة مخاف العديد من الدول المجاورة، إذ طالب مجلس النواب الليبي، الجيش الليبي، برفع درجات الاستعداد على الحدود المشتركة مع تشاد، تحسبًا لأي تطورات عسكرية على الحدود الفاصلة بين البلدين.

كما أعلن الجيش السوداني عن إرساله تعزيزات لمنطقة الحدود مع تشاد بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي.
كما قال وزير الداخلية السوداني، إن بلاده تراقب حدود ولاية غرب دارفور مع تشاد بعد مقتل الرئيس ديبي.

رئيس تشاد 

وفي ذات السياق قال السفير التشادي في الخرطوم وفقًا لتصريحات لقناة العربية، إن مقتل الرئيس ديبي سيخلق تحديات كبيرة في المنطقة، إذ ساهم "ديبي" في استقرار تشاد ودول الجوار، من خلال حربه على الجماعات المتمردة.

من ستولى قيادة تشاد؟

وعقب الإعلان عن قتل رئيس تشاد، خلال معارك مع المتمردين، أعلن الجيش عبر الإذاعة الرسمية، عن تولى محمد إرديس ديبي، نجل الرئيس التشادي وقائد الحرس الرئاسي، قيادة مجلس عسكري مكلف، وتولي إدارة البلاد بعد وفاة الرئيس إدريس ديبي.

ويعد محمد ديبي جنرالا في الجيش التشادي، يبلغ من العمر 37 عامًا، وتولى قيادة الحرس الرئاسي، وهو الآن مكلف بقيادة مجلس عسكري لإدارة البلاد خلال المرحلة الانتقالية.

وقتل رئيس تشاد إدريس ديبي إيتنو، الحاكم منذ 30 عامًا، الثلاثاء، متأثرًا بجروح أصيب بها على خط الجبهة في معارك ضد المتمردين في شمال البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفق ما أعلن المتحدث باسم الجيش للتلفزيون الرسمي.

رئيس تشاد 

وأعلن الجيش التشادي الذي شكل المجلس الانتقالي قراره بإغلاق الحدود البرية والجوية حتى إشعار آخر، عقب وفاة الرئيس إدريس ديبي.

وصرح الجيش في بيان نُشر على موقع مكتب الرئيس على الإنترنت “الحدود البرية والجوية مغلقة حتى إشعار آخر، كذلك سيتم فرض حظر تجوال من السادسة مساء إلى الخامسة صباحا”.

وستستمر الفترة الانتقالية في تشاد سنة ونصف، وسيحكم البلاد مجلس عسكري انتقالي، وجاء في البيان: "المجلس العسكري الانتقالي يضمن الاستقلال الوطني وسلامة الأراضي ووحدة البلاد واحترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية ويضمن الانتقال في غضون 18 شهرا".

وأضاف المجلس العسكري التشادي أن البلاد ستجري انتخابات ديمقراطية وحرة، عند انتهاء الفترة الانتقالية، قائلا إن "المؤسسات الجديدة للجمهورية ستقام في نهاية الفترة الانتقالية من خلال تنظيم انتخابات حرة وديمقراطية وشفافة".

تابع مواقعنا