رئيس التحرير
محمود المملوك

طريقة عمل الفول بالسجق لسحور رمضان

طريقة عمل الفول بالسجق
طريقة عمل الفول بالسجق

الفول بالسجق أحد أطباق الفول الشهية التي يمكن تحضيرها على وجبة السحور في شهر رمضان باعتبار طبق الفول عنصر أساسي في هذه الوجبة لدى المصريين، حيث يحظى الشهر الكريم بطبيعة خاصة لدى عامة المصريين ويرتبط مع حلوله كل عام بالعديد من الطقوس والفعاليات الخاصة التي ترسخت مع مرور السنوات في عقلية المصريين وأصبحت علامات خاصة لشهر رمضان، ويعتبر وجود طبق الفول على مائدة السحور في مصر من ضمن الأساسيات التي يحرص عليها المصريون طوال أيام الشهر الكريم باختلاف طبائعهم ورغباتهم وتنوع أذواقهم.

ويرجع اهتمام المصريين بـ"طبق الفول" والحرص على تناوله بشكل مستمر خلال شهر رمضان إلى العديد من الخصائص التي تساهم في مساعدة الشخص على تحمل مشقة الصيام والعطش خلال نهار رمضان، ومن الوصفات الشهية التي يمكن تحضيرها هي الفول بالسجق ليكون أحد عناصر وجبة السحور.

اقرأ أيضا: فوائد تناول الفول في وجبة السحور

طريقة عمل الفول بالسجق

"تشتمل المقادير اللازمة لإعداد الفول بالسجق على الآتي: سجق بلدي - بصل - ثوم - فول مدمس - طماطم - ملح -فلفل اسود -زيت -كمون".

طبق الفول بالسجق

ويتم التحضير عن طريق مزج السجق المقطع مع قطعتي فصوص من الثوم المفروم مع القليل من الزيت ويضاف إليه بعد ذلك قطعة بصل صغيرة و قطعة طماطم واحدة مقطعة وشرائح فلفل وكمية قليلة  من الصلصة وبعض الملح الفلفل والكمون  وبعذلك ذلك يضاف كل ماسبق إلى الفول المدمس ويتم التقليب جداً  وتضاف فيما بعد الشطة الحارة حسب الرغبة ويسخن حتى الوصول إلى مرحلة الغليان.

فوائد الفول في وجبة السحور

وللفول فوائد خاصة جدا فهو من البقوليات التي تحمل الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للانسان وعلى رأسها الحديد، وكذلك تشير دراسات غذائية إل ى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتين ويساعد "طبق الفول" على إنهاء حالات التوتر والقلق والضغوط النفسية والارتباك خلال مدة الصيام.

طبق الفول في السحور

ويعتبر الفول من الأطعمة التي على حماية المعدة والأمعاء من التعرض إلى الجراثيم والبكتيريا وبغض النظر عن أن الفول يعد من الوجبات التي يواجه الجسم صعوبة في امتصاصها لكنه يبقى في المعدة لفترة طويلة جداً مقارنة بالوجبات الأخرى ولهذا يكون سبباً في تقليل الشعور بالجوع خلال نهار رمضان وفترة الصيام.

اقرأ أيضا: 3 وصفات شهية لطبق الفول في وجبة السحور خلال شهر رمضان

ووجبة الفول بالسجق أحد أشكال إعداد طبق الفول فإنها تساعد الجسم على الحصول على الطاقة اللازمة والتي يحتاجها اليها خلال شهر رمضان  كذلك كشفت بعض الدراسات الغذائية أن الفول يعمل كمضاد للالتهابات والاكسدة وبالتالي يساعد في مقاومة الجسم ويحميها من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة وعلى رأسها مرض السرطان.