رئيس التحرير
محمود المملوك

سوهاج تسجل 158 حالة إصابة جديدة بكورونا و18 وفاة في يوم واحد

من داخل إحدى مستشفيات
من داخل إحدى مستشفيات العزل بسوهاج

ارتفع معدل إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، في محافظة سوهاج مع دخول مصر في المرحلة الثالثة من الوباء الفتاك، حيث تفاقمت الإصابات وارتفاع حالات الوفاة بالفيروس، لتتحول سوهاج لتكون الأعلى إصابة بوباء كورونا في محافظات الوجه القبلي.

وقال مصدر مسؤول بمديرية الصحة بسوهاج، في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، إن المحافظة سجلت 158 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينهم 6 أطفال و18 حالة وفاة بين حالات عزل منزلي ومستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وناشد المصدر المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد اللازم وارتداء الكمامات خاصة في المواصلات العامة والأماكن الحكومية.

وفي ذات السياق التقى اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، بعدد من أعضاء مجلس النواب، ومسئولي القطاع الصحي بالمحافظة، في اجتماع لمناقشة مستجدات الوضع الصحي للمحافظة، بحضور أحمد سامي القاضي، نائب المحافظ . 
حضر الاجتماع كل من الدكتور أسامة رشاد، المستشار الطبي للمحافظة، والدكتورة كريمة حامد، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، والنائب حاتم مبارك، والنائبة رقية الهلالي، والنائب أحمد عواجة، والنائب خليفة رضوان، أعضاء مجلس النواب، والدكتور إيهاب يوسف، منسق عام غرفة الأزمات بالمديرية. 

وأوضح المحافظ أن الاجتماع ناقش نسب الإشغال بالمستشفيات، واحتياجات القطاع الصحي بالمحافظة، لافتًا إلى أنه جارٍ زيادة السعة السريرية للعناية المركزة بمستشفى سوهاج العام في 8 أجهزة تنفس صناعي، وجهاز قياس غازات الدم، كما تم زيادة عدد مخارج الأكسجين من 41 مخرجا إلى 85 مخرج أكسجين بالمستشفى، وأنه يتم حاليًا العمل على خطة لزيادة مخارج الأكسجين بجميع المستشفيات المتعاملة مع حالات الإصابة بكورونا. 

وأكد الفقي خلال الاجتماع على التطبيق الصارم للقانون بشأن تنفيذ الإجراءات الاحترازية، مشددًا على تشميع وغلق الكافيهات والمقاهي المخالفة، ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقف السيارات والتباعد الاجتماعي في أماكن تجمعات المواطنين. 

وأعرب محافظ سوهاج عن تفاؤله من التعاون المثمر بين أعضاء مجلس النواب، ومديرية الصحة لدعم القطاع الصحي، وتضافر جميع أجهزة الدولة، ومؤسسات المجتمع المدني، للوقوف على المعوقات وتذليل كافة العقبات في مواجهة الجائحة. 

ومن جانبها أوضحت الدكتورة كريمة حامد، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أن عدد المستشفيات المخصصة للعزل والفرز والإحالة بالمحافظة وصل إلى 18 مستشفى، خاصة بعد ضم المركز المتخصص للقلب والجهاز الهضمي، ومستشفى سوهاج الجامعي، مشيرة إلى زيادة أعداد أسرة الرعايات على مستوى المحافظة.

عاجل