الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسباب تورم القدمين وطرق تجنب تلك المشكلة

قدم متورمة
صحة وطب
قدم متورمة
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 06:46 ص

بعد القيام بمجهود طويل وشاق، يمكن للمرء أن يصاب بتورم في الساقين أو القدمين، وقد يشير تورم الكاحلين وتورم القدمين ، عندما يصاحبهما أعراض أخرى، إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، ومن المحتمل أن تشير القدم المتورمة إلى حالة صحية خطيرة

أسباب تورم القدمين
الأدوية: يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية محتملة قد تشمل تورم القدمين والكاحلين.
مضاعفات الحمل: تعاني معظم النساء الحوامل من بعض التورم في القدمين مع تقدم الحمل، لذا يجب مراجعة الطبيب إذا كان هناك تورم مفاجئ أو مفرط، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل آلام البطن والصداع والغثيان والقيء.
إصابة القدم أو الكاحل: يمكن أن تؤدي إصابة القدم أو الكاحل إلى التورم، وإذا التويء كاحلك عن طريق الخطأ أو أصبت الأربطة أثناء المشي والجري وما إلى ذلك، فإن الأربطة التي تثبت الكاحل في مكانها تتمدد خارج نطاقها الطبيعي، مما يسبب التورم.
القصور الوريدي: غالبًا ما يكون تورم الكاحلين والقدمين من الأعراض المبكرة للقصور الوريدي، وهي حالة ينتقل فيها الدم بشكل غير كافٍ إلى الأوردة من الساقين والقدمين إلى القلب.
العدوى: يمكن أن يكون التورم في القدمين والكاحلين علامة على الإصابة، والأشخاص المصابون باعتلال الأعصاب السكري أو مشاكل الأعصاب الأخرى في القدمين أكثر عرضة للإصابة بعدوى القدم.
تجلط الدم: الجلطات الدموية التي تتشكل في أوردة الساقين يمكن أن توقف عودة تدفق الدم من الساقين إلى القلب وتسبب تورم الكاحلين والقدمين.
أمراض القلب أو الكبد أو الكلى: في بعض الأحيان يمكن أن يشير التورم إلى مشكلة مثل أمراض القلب أو الكبد أو الكلى، ويمكن أن يكون تورم الكاحل في المساء علامة على احتباس الملح والماء بسبب قصور القلب الأيمن، وإذا كان التورم مصحوبًا بأعراض أخرى، بما في ذلك التعب وفقدان الشهية وزيادة الوزن، فاستشر طبيبك على الفور.

نصائح للتعامل مع تورم القدمين
في حالة إصابة الكاحل، استرح لتجنب المشي على الكاحل أو القدم المصابة.
استخدم أكياس الثلج على كاحل القدم المتورمة.
لف القدم أو الكاحل بضمادة ضاغطة.
ارفع القدم على كرسي أو وسادة.
إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقم بفحص القدمين يوميًا بحثًا عن البثور والقروح.
يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى تخفيف الإحساس بالألم ويمكن أن تتطور مشاكل القدم بسرعة.
في حالة الاشتباه في الإصابة بتجلط الأوردة العميقة "DVT"، فقد يبدأ الأطباء في العلاج بمخففات الدم.

تابع مواقعنا