الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إذا انقطع دم الحيض ولا يتسع الغسل فهل يجب الصوم؟ .. "الإفتاء" تجيب

دار الإفتاء
تقارير وتحقيقات
دار الإفتاء
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 08:38 ص

أجاب الدكتور مجدى عاشور ‏مستشار مفتي الديار المصرية، والمشرف والمنسق الشرعي لدار الإفتاء المصرية حول حكم اذا انقطع دم الحيض قبل الفجر الوقت لا يتسع الغسل هل يجب الصوم في هذه الحالة.


وقال مستشار مفتى الجمهورية :" أولاً انقطاع دم الحيض علامة من علامات الطهر والنقاء بالنسبه للمرأة الحائض ثانيا اتفق الفقهاء على وجوب صوم اليوم اذا طهرت المرأة قبل الفجر لكن اختلف في تقدير المدة التي اذا انقطع فيها الدم وجاب الصمت فذهب الحنفية الى انه لا يحكم بطهارتها إلا بوقت قد يتسع للإغتسال، وفعل تكبيرة الإحرام لوجوب العشاء عليها حينئذ ، والمقصود بالاغتسال هنا هو الغسل الواجب مع مقدماته من تجهيز الماء وخلع الملابس والذهاب الى الحمام أو النظر عن العيون..


وتابع:" أن المالكية الى ذهبوا إلى وجوب الصوم عليها ما دامت قد رأت علامة الطهر قبل الفجر بلحظة ولم تغتسل إلا بعد الفجر أو لم تغتسل صاصا باعتبار ان الطهارة ليست شرطا في الصوم وذهب الشافعي والحنابلة الى عدم تقدير وقت معين فقال وجوب الصوم متى انقطع دم الحيض  وإن لم تغتسل.

وأضاف : أن الخلاصة أن الصوم يجب على المرأة مدام انقطع دم الحيض قبل الفجر مطلقا سواء اغتسلت أو لم تغتسل وهذا  على مذهب الشافعيه والحنابله وهو المختار في الفتوى وينبغي عليها المصارعه في الاغتسال لأداء الصلاة في أوقاتها والله اعلم.

تابع مواقعنا