رئيس التحرير
محمود المملوك

ما حكم استعمال السواك أثناء الصوم؟.. "الإفتاء" تجيب

السواك
السواك

أجاب الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية على سؤال جاء نصه كالتالي ما حكم استعمال السواك أثناء الصوم، وخاصة عن الاستيقاظ من النوم، أومع كل صلاة تطبيقاً لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال مستشار مفتى الجمهورية أولاً حثٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم على استعمال السواك، والترغيب فيه والمداومة عليه، ورتب على استعماله والمداومة عليه الأجر والثواب العظيم، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم "السواك مُطهرة للفم مرضاةُ للرب"، وقوله صلى الله عليه وسلم أيضاً "لولا أن أشُق على أمُتي لامرتهُم بالسواك عند كل وضوء".

ثانيًا:" قرر قرر الفقهاء أنه يجوز للصائم استعمال السواك قبل دخول، وقت صلاة الظهر، لكنهم لكنهم اختلفوا في استعماله بعد الزوال،  فذهب الحنفية والمالكية إلي جوزا استعماله على مدار اليوم بعد الزوال وقبله.

وتابع "عاشور":" بأن الشافعية والحنابلة ذهبوا إلى كراهية استعماله، لقوله صلى الله عليه وسلم"والذي نفس محمد بيده لخلوف اي رائحه فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك"، ولا يكون الخُلوف إلا بعد زوال الشمس ولذلك فيستحب الابقاء عليه.


والخلاصة:" أنه لاحرج في استعمال السواك أو المعجون وفرشاة الأسنان أثناء الصوم في الصباح وقبل الزوال، بشرط عدم المبالغة في ذلك مع المحافظة على ألا ينزل ماء  أو شيء من المعجون في جوف الصائم و يستحب عدم فعل ذلك بعد الظهر إبقاءً للصفة التي امتدحها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق والله اعلم.

عاجل